البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصادر أوكرانية: كييف تسعى للانضمام للاتحاد الأوروبي وحلف الناتو

البوابة نيوز

أكدت مصادر أوكرانية مطلعة اليوم السبت، أن الحكومة تعهدت بقطع كل علاقاتها مع روسيا والسعي إلى اندماج أسرع مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو".
وفي هذا الإطار .. نسبت صحيفة "كييف بوست" الأوكرانية إلى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قوله، في كلمته بمناسبة الذكرى السنوية الـ27 لاستقلال بلاده عن الاتحاد السوفيتي : "إننا خلال أربع سنوات من الحرب التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا حافظنا على الدولة وعززناها".
وأضاف بوروشينكو : "أن بلاده التي يقطنها 43 مليون نسمة تسعى إلى قطع علاقاتها التي تربطها بالامبراطورية الروسية والاتحاد السوفيتي" .. مؤكدا أن المهمة الرئيسية للجيل الحالي هي جعل الاستقلال أمرا لا رجعة فيه وجعل أوكرانيا عظيمة وقوية دون أي احتمال للعودة إلى مناخ النفوذ الروسي.
وأكد الرئيس الأوكراني أنه سيقدم مشروع قانون للبرلمان لتحديد أهداف أوكرانيا الاستراتيجية الخاصة بانضمامها للاتحاد الأوروبي وحلف الناتو لأن "هذا الاندماج الضمان الوحيد بنسبة 100 % لاستقلالنا" على حد قوله.
وعلى الصعيد ذاته قد حضر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون مع القادة العسكريين الأوكرانيين عرضا عسكريا بمناسبة يوم الاستقلال شاركت فيه قوات من الجيوش الغربية.
وقال بولتون - بعد يوم من لقاء نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في جنيف - : "إن العقوبات على موسكو ستظل سارية حتى حدوث التغيير المطلوب في السلوك الروسي".. مضيفا أن أوكرانيا لديها الكثير لإنجازه للوفاء بالمتطلبات السياسية والعسكرية لعضوية حلف الناتو وهي الخطوة التي تقول روسيا إنها تعتبرها تهديدا كبيرا لأمنها مما يتطلب استجابة قوية منها.
يُشار إلى أن أوكرانيا تسعى منذ عام 2014 إلى تعزيز علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية والدفاعية مع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو وذلك في مواجهة ضم موسكو لشبه جزيرة القرم والحرب مع القوات الحكومية الأوكرانية في شرق أوكرانيا.