البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"التعليم العالي" ترد على أزمة الجامعة العمالية

البوابة نيوز

حرصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الرد على أزمة طلاب الجامعة العمالية المتضررين من تحويل شهادة تخرج الجامعة العمالية إلى دبلوم مهني بدلا من بكالوريوس التي نشرتها "البوابة نيوز".
وقال الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز": بشأن أزمة طلاب الجامعة العمالية واختتام شهادتهم بالفرقة الثانية على أنها دبلوم مهني سنتين، فقد أصدر المجلس الأعلى للجامعات قرارا بتطبيق تحويل شعبتي "العلاقات الصناعية، والتنمية التكنولوجيا" إلى دبلوم مهني سنتين منذ العام الجامعي 2015/2016. 
وأضاف عبدالغفار: المجلس الأعلى للجامعات أخطر الجامعة بهذا القرار ليتم تطبيقه على الطلاب الجدد بعام 2016، ومشكلة الطلاب الذين يشتكون حاليًا من تطبيق القانون عليهم سببها الجامعة التي لم تخطرهم بذلك قبل التقديم.
وتابع: المجلس الأعلى أصدر قرارًا بأنه على الجامعة تطوير لوائحها الخاصة والمناهج حتى يتسنى لها أخذ الموافقة على اعتماد بكالوريوس الجامعة العمالية.
وأوضح "عبدالغفار"، أن القرار أفاد بأن إشراف المجلس الأعلى على الجامعة العمالية يكون من الناحية الفنية حتى تعتمد شهادتها، مع الاحتفاظ بتبعية الجامعة لوزارة القوى العاملة بجميع فروعها بالمحافظات.
وكان عدد من طلاب الجامعة العمالية قد أرسل رسالة استغاثة لـ"البوابة نيوز" عبر فيها عن تضررهم من قرار تحويل شهادة الجامعة من بكالوريوس أكاديمي بدراسة 4 سنوات إلى دبلوم مهني عامين فقط، قائلين: "مستقبلنا بيضيع".
وكتب الطلاب في رسالتهم: "نحن طلاب الجامعة العمالية في جميع أفرع مصر نستغيث، بسيادتكم ونحن من نتحمل الأضرار الموجودة بهذا الكيان العريق، فقامت وزارة التعليم العالي بجعل الجامعة العمالية دبلوم مهني وليس بكالوريوس.. نحن طلاب الفرقة الأولى والثانية ما مصيرنا بعد أن ترتبت حياتنا بالكامل على أنها تعطي بكالوريوس ثم تأتي الوزارة بحعله دبلومًا مهنيًا".
وتحدث محمود عيسى وعبدالرحمن أحمد أحد الطلاب المتضررين قائلا: "قمنا بدفع المصاريف التي تعدت العشرة آلاف جنيه، وبعدها تم تطبيق نظام الدبلوم المهني، وكان على الوزارة أن تطبقه على الفرق القادمة التي تدخل الجامعة".