البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«الموت للديكتاتور».. شعار المتظاهرين ضد النظام الإيراني

البوابة نيوز

واصل الشعب الإيراني انتفاضة ضد النظام الإيراني بسبب الصعوبات الاقتصادية وفساد حكومة روحاني، بالتزامن مع بَدْء سريان العقوبات الأمريكية على إيران، رافعين شعار "الموت للديكتاتور".
وشهدت البلاد تظاهرات متفرقة وإضرابات خلال الأيام الماضية، في عدد من المناطق احتجاجا على النقص في المياه وتراجع الاقتصاد واتساع رقعة الغضب من المنظومة السياسية.
وانتشر عناصر منع الشغب ليل الأحد وتم نشر حاملة جنود مدرعة واحدة على الأقل في منطقة كرج الواقعة غرب طهران حيث سجلت النسبة الأكبر من الاحتجاجات وتم قطع الإنترنت في المنطقة في إطار إجراءات اتخذتها السلطات الإيرانية لمنع تغطية الاضطرابات وشملت فرض قيود مشددة على الصحافيين الأجانب.
واستمرت المظاهرات في مدينة الفلاحية الواقعة جنوب إقليم الأحواز، وكانت الشعارات والهتافات “اخرجوا من سوريا”، و”بالروح بالدم نفديك يا الأهواز”، وفي مدينة عبادان كان الشعار ” الموت للديكتاتور”، أما عن مدينة الأهواز شهدت حضورا كثيفا لوحدات خاصة من شرطة مكافحة الشغب تحسبا لمظاهرات ليلية، ومتوقع أن يشهد إقليم الأحواز قمع دموي للتظاهرات، مما سيشعل الصراع القومي، وبذلك تسير إيران على طريق النموذج السوري.
وقال الكاتب الإيراني المعارض علي الأحوازي: "إن السلطات الإيرانية تتجه لقطع الاتصالات وخدمات الإنترنت وكانت شعارات المتظاهرين اليوم هي، هتافات مناهضة لجناحي النظام في إيران، إصلاحيون وأصوليون، وفي محيط جامعة طهران، هتف متظاهرون «استغلال الدين لإذلال الشعب» و«سيد علي.. اخجل واترك البلد»، في إشارة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، فيما ردد طلاب أمام مدخل الجامعة في شارع انقلاب بـ«الموت للديكتاتور»، وهو أحد أكثر الهتافات انتشارا منذ اليوم الأول للتظاهرات في مشهد، ثاني مدن إيران".
وأضاف الأحوازي في تصريح لـ"البوابة نيوز" "المظاهرات تتواصل لتعم معظم المدن الإيرانية ومن بينها العاصمة طهران، وتزداد حدتها، والتظاهرات بدأت باحتجاجات على غلاء المعيشة وسلوك النظام الإقليمي، وانطلقت المظاهرات اليوم من ساحة الانقلاب وسط طهران".