البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فريق "Thunder" بهندسة الزقازيق يشارك في المسابقة الدولية لكاسحات الألغام

البوابة نيوز

شارك فريق" Thunder"" من طلاب كلية الهندسة جامعة الزقازيق، في التصفيات المحلية للمسابقة الدولية لكاسحات الألغام والمتفجرات الأرضية والمدفونة والتي بدأت أمس السبت، وتستمر حتى اليوم الأحد، بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، بابتكار روبوت قادر على كشف الألغام الأرضية والمدفونة ورسم خريطة بأماكن الألغام تمهيدا لتأهل الثلاث فرق الأولى للمنافسة على مستوى العالم بإسبانيا– مدريد ضمن فعاليات مؤتمر ال IROS وهو مؤتمر دولي للروبوتات يقام سنويا لمناقشة تطورات الروبوت وتأثيره في المجالات الصناعية.
وقال الدكتور محمود سطوحي المدير التنفيذي لمكتب الابتكار ونقل التكنولوجيا: إن الفريق يعمل تحت إشراف جامعة الزقازيق برئاسة دكتور خالد عبد الباري ومكتب الابتكار ونقل التكنولوجيا وهو فريق ضمن الفرع الطلابي لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وله العديد من المشاركات في المسابقات المحلية والدولية والأنشطة داخل جامعة الزقازيق وخارجها.
وأضاف أن مثل هذه الابتكارات تحظي باهتمام الدولة نظرا لما تعاني منه مصر من مشكلة الألغام الأرضية المضادة للأفراد والدبابات المنتشرة في مساحات كبيرة بصفة خاصة نتيجة لما خلفته الحرب العالمية الثانية من ما يقرب من 17.5 مليون لغم والتي تقدر بربع مليون فدان يصلح للزراعة.
وأوضح أن مصر تعد من أكثر الدول تضررا من الألغام والآثار المترتبة عليها نظرا لأنها تحتوي على 20% من الألغام على مستوى العالم. كما أن الدولة تكلفت استخراج 3 ملايين لغم بتكلفة 27 مليون دولار في نطاق الصحراء الغربية بجانب وجود الكثير من الحالات غير المسجلة من إجمالي الخسائر التي قدرتها وزارة الخارجية في إحصائية لها عن الألغام عبر موقعها الرسمي.
وقال أحمد ياسر، قائد الفريق: إن الفريق مكون من 10 طلاب ( 6 طلبة و4 طالبات ) من هندسة الزقازيق من تخصصات الكهربا والميكانيكا.
وأضاف أن الفريق شارك في أكثر من مسابقة منها مسابقة IEEEXTREME وحصلنا علي المركز التاسع والعاشر بين 36 ماركا.