البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

توضيح عراقي بشأن تصريحات "الغزو الصدامي" للكويت

 السفير علاء الهاشمى
السفير علاء الهاشمى

أكدت السفارة العراقية في الكويت، أن تصريحات السفير علاء الهاشمي بشأن تسمية "الغزو الصدامي" بدلا من "الغزو العراقي" إلى الكويت، لم يكن المقصود بها التدخل في الشئون الداخلية للكويت.
وذكرت السفارة العراقية – فى بيان توضيحي بشأن اللقاء الذي أجراه السفير علاء الهاشمي مع احدى الصحف الكويتية – "أن فكرة اللقاء كانت تصب في دعم التوجه الجديد لبناء علاقات أخوية طبيعية مع دولة وشعب الكويت الشقيق، ومحاولة التخفيف من آثار الأزمات التاريخية، ومع إدراك السفارة بما ورد في قرارات مجلس الأمن وقرارات منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية، من تسمية العدوان (الغزو العراقي)".
وأضافت "أن ما تم طرحه من جانب السفير، لا يعدو أن يكون تمنيا من السفارة للإشارة الى الغزو، على أنه غزو صدامي لاعتبارات عديدة تصب في مصلحة البلدين، ولا تعني تجاوزا على حقائق التاريخ، بغية الوصول إلى مستقبل مشرق للأجيال القادمة والمنطقة".
ولفتت إلى أنه كان هناك تمنّ لطرح مبادرة للكويت لتغيير اسم "الغزو العراقي" الى "الغزو الصدامي"، مشددة على أن تصريحات السفير لم يكن المقصود بها التدخل في الشؤون الداخلية للكويت، وعلى عمق العلاقات وأهميتها والاحترام المتبادل.
وقال البيان :"نود أن نذكر أن الشعب العراقي المظلوم كان ضد الاعتداء على دولة شقيقة وجارة، وتجلى ذلك بمواقف القوى الوطنية المقاومة التي دانت الغزو، وكذلك دور المرجعية الرشيدة التي كانت ضد هذا الاعتداء وتبعاته، ووقفت مع الشعب الكويتي الشقيق".
وكانت حالة من الجدل قد سادت أروقة المجتمع الكويتى، فى أعقاب تصريحات صحفية للسفير العراقى لدى الكويت علاء الهاشمى، طالب خلالها بتغيير مصطلح الغزو العراقى للكويت إلى "الغزو الصدامى"؛ وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ 28 للغزو العراقى للكويت التي تحل فى الثانى من أغسطس الجارى.