البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حبس محامية حقوقية إيرانية 5 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قضت محكمة إيرانية بالسجن لمدة 5 سنوات على المحامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان نسرين ستودة، بسبب تحركها لإنشاء مجموعة حقوقية مناهضة للإعدام في البلاد.

ومن جانبها قال رضا خندان، زوج ستودة، إن اعتقالها جرى بناء على تعليمات من وزارة الاستخبارات الإيرانية، حيث لفقت لها السلطات قضيتين إحداهما حول نشاطها المعارض لعقوبة الإعدام، وفق ما نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

وفيما يخص القضية الثانية فتشمل عدة تهم منها صدور بيانات إدانة ضد قمع حراك الأقليات الدينية من الصوفيين، وأهل السنة وغيرهم، وكذلك الدفاع القانوني عن موكليها خاصة النساء المناهضات للحجاب الإجباري.

وأضاف أن المحكمة صادقت على الحكم بالقضية الأولى، اليوم الأربعاء، بالسجن خمس سنوات ضد ستودة، التي اقتيدت من منزلها في العاصمة طهران في 13 يونيو الماضي، إلى سجن إيفين الذي يضم المئات من الناشطين والصحافيين والمعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأوضح زوج ستودة أن السبب الأساسي لاعتقال المحامية كان نتيجة قيامها بواجبها القانوني والدفاع عن شابرك شجري زادة، الفتاة الإيرانية التي انتقدت الحجاب الإجباري في العلن.

يذكر أن ستودة عضوة بارزة بمركز المدافعين عن حقوق الإنسان، الذي شكلته شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل ومحامون آخرون مثل نرجس محمدي المعتقلة أيضا.