البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فلسطين تطالب المجتمع الدولي بالتصدي لانتهاكات إسرائيل في الخان الأحمر

 رامي الحمد الله
رامي الحمد الله

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله المجتمع الدولي بأن يترجم بيانات الشجب والاستنكار إلى إجراءات عملية حازمة، لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها "إسرائيل" في الخان الأحمر، وغيرها من التجمعات البدوية، من خلال الهجمة التهجيرية، ومحاولة طمس حضارة وتاريخ السكان الأصليين في هذه الأرض.
وقال الحمد الله: "إننا وبعد كل هذه العقود المتصلة من التشريد وسرقة الأرض والموارد والتوسع الاستيطاني، أحوج ما يكون لتطبيق قرارات الأمم المتحدة، وتفعيل الحماية الدولية لشعبنا من بطش الاحتلال العسكري".
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد السبت في تجمع الخان الأحمر المهدد بالإزالة وتهجير سكانه من قوات الاحتلال، وذلك بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين رالف تراف، وعدد من الوزراء والسفراء والشخصيات الرسمية والاعتبارية.
وأشار الحمد الله إلى أن "إسرائيل" أرادت بمخططاتها هذه عزل القدس، وتقطيع أوصال الضفة الغربية، واستدامة وإطالة احتلالها العسكري، وكذلك تنفيذ مخططتها الاستيطاني المسمى "E1"، في انتهاك واضح وصارخ للقانون الدولي، ولكافة المواثيق والصكوك الدولية.
واعتبر أن في هذا العدوان المنظم على التجمعات البدوية تغيير للوقائع على الأرض، وتقويض لحل الدولتين ولإمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، ومتواصلة جغرافيًا، من الخان الأحمر وجبل البابا وسوسيا وأم الجبال وأم الخير.
وأكد أن هذه الأراضي هي امتداد طبيعي لأرضنا المحتلة، وجزء لا يتجزأ من دولة فلسطين التي لن تقوم إلا والخان الأحمر وكل التجمعات البدوية في قلبها.
وناشد العالم بأسره أن يتحرك لمنع نكبة جديدة يتعرض لها أهالي الخان الأحمر اللاجئون، الذين ذاقوا مرارة العديد من الويلات والمحن.
ولفت إلى أن الحكومة وبتوجيهات الرئيس عملت كجزء مهم من مسئولياتها على تنفيذ مشاريع في المناطق المهمشة والتجمعات البدوية، والمناطق الواقعة خلف الجدار، كما تم استحداث هيئة محلية باسم الخان الأحمر في محافظة القدس.
وشدد الحمد الله على أن "الخان الأحمر" سيظل على الخارطة في قلب الدولة والمشروع الوطني التحرري، ولن تفلح "إسرائيل" في اقتلاع وترحيل أبنائه، وسنتكاتف جميعًا أفراد وجماعات لتعزيز بقائنا فيها، وصون هويتها، والوصول بالخدمات الحكومية اليها.
وأضاف: "ستظل القدس بمقدساتها وأحيائها وقراها ومخيماتها ومضارب بدوها وجهتنا وقبلتنا وبوصلة عملنا السياسي والقانوني والدبلوماسي، وعاصمتنا الأبدية التي لن نتنازل عنها أو نساوم عليها أو ننساها".
وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس، اجتمع الحمد الله والوزراء بأهالي تجمع الخان الأحمر والتجمعات المجاورة، واستمع منهم لمطالبهم واحتياجاتهم.