البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ننشر قرارات منتدى التعاون العربي الصيني

الامين العام للجامعة
الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط

تنشر "البوابة نيوز " القرارات التي ستصدر عن أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، الذي يفتتحه الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الثلاثاء، ويشارك في أعماله أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

رفض استقلال تايوان
ومن أبرز القرارات هي تأكيد الدول العربية على دعمها لسيادة الصين ووحدة أراضيها وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، والالتزام الثابت بمبدأ الصين الواحدة ورفض استقلال تايوان بكافة أشكاله وعدم إقامة أي علاقة رسمية مع تايوان أو القيام بأي تواصل رسمي معها. 
ويؤكد الوزراء أهمية إقامة علاقات دولية قائمة على الاحترام المتبادل والعدالة والإنصاف بما يحقق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وبما يساهم في الحفاظ على وحدة وسيادة واستقرار الدول العربية وعدم التدخل في شئونها الداخلية، مع التأكيد على أهمية التعاون العربي الصيني لتحقيق الأمن والسلم الدوليين.
إصلاح الأمم المتحدة
ويشدد الوزراء على أهمية دعم الجهود الرامية إلى إصلاح الأمم المتحدة للقيام بالمسئوليات المنوطة بها بموجب ميثاق الأمم المتحدة بشكل أفضل، مع التأكيد على أهمية زيادة تمثيل وصوت الدول النامية بما فيها الدول العربية من خلال إصلاح مجلس الأمن الدولي والعمل على إيجاد حزمة من الحلول التي تراعي المصالح والهموم لكلفة الأطراف عبر التشاور، ورفض محاولات دفع عملية الإصلاح قسرا أو فرض مشروعات الإصلاح غير الناضجة أو اعتماد حلول جزئية.
فلسطين
ويؤكد الوزراء على مواصلة التنسيق العربي الصيني لدعم القضية الفلسطينية وكافة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتأييد حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة والالتزام بتحقيق السلام العادل والشامل والدائم في منطقة الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية بكافة عناصرها.
ورفض كافة التشريعات والقوانين الإسرائيلية الهادفة إلى شرعنة الاستيطان ومطالبة إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بوقف وإزالة آثار هذه السياسة غير القانونية، ومطالبة جميع الدول بالالتزام بقرارات مجلس الأمن وعدم نقل بعثاتها الدبلوماسية إلى مدينة القدس والتأكيد على رفض قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل واعتباره باطلا ولاغيا ومطالبتها بالتراجع عنه واعتبار قرارها انتهاكا فاضحا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.
كما يدعو الوزراء كافة الأطراف إلى حل قضية الوضع النهائي للقدس عبر المفاوضات ووفقا لقرارات الأمم المتحدة، والترحيب بقرار مجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث غزة الأخيرة والمطالبة بتمكين هذه اللجنة من أداء أعمالها وضمان إنفاذ آليات واضحة لمساءلة ومحاكمة المسئولين عن الجرائم.
ويدعو الوزراء مجلس الأمن الدولي إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والدعوة الى رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة والذي يؤدي إلى تدهور الوضع الاقتصادي والإنساني في القطاع.
ويوجه الوزراء الشكر والتقدير لمصر على جهودها التي تبذلها من أجل تسهيل الأوضاع داخل قطاع غزة وخاصة تقديم المساعدات العاجلة واستقبال جرحى العدوان الإسرائيلي في المستشفيات المصرية وتسهيل حركة المسافرين عبر معبر رفح البري.
سوريا
يعرب الوزراء عن القلق العميق إزاء الوضع في سوريا والتأكيد على أهمية الحفاظ على وحدة وسيادة سوريا وسلامة أراضيها والتأكيد على ضرورة تكثيف الجهود لإيجاد حل سياسي ينهي الأزمة السورية.
ويؤكد الوزراء على رفض الحل العسكري في سوريا ورفض جميع أعمال العنف والقتل التي تمارس ضد الشعب السوري، مع التأكيد على دعم جهود تحقيق السلام عبر مسار جنيف للتوصل الى حل سياسي سلمي ومفاوضات آستانا للعمل على تثبيت وقف شامل لإطلاق النار على كافة الأراضى السورية، والتأكيد على دعم الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص وأهمية تنسيق الجهود العربية والدولية المبذولة في هذا الصدد، والتأكيد على قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف شامل لإطلاق النار وإيجاد تسوية سياسية للوضع في سوريا.
ويطلب الوزراء من الدول المانحة سرعة الوفاء بتعهداتها التي أعلنت عنها في مؤتمرات المانحين لدعم الوضع الإنسانى في سوريا والتي عقدت في الكويت ولندن وبروكسل ومطالبة المجتمع الدولي بدعم اعادة الإعمار في سوريا بقوة وتوفير ضمان الأمن بها والسعي لتمكين النازحين السوريين في دول الجوار من العودة الآمنة الى ديارهم فور سماح الوضع الأمني بذلك.
لبنان
ويؤكد الوزراء على الالتزام بوحدة لبنان وسيادته واستقراره وسلامة أراضيه والدعوة الى التطبيق الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومطالبة إسرائيل بالانسحاب من باقي الأراضي اللبنانية المحتلة والإنهاء فورا لانتهاكاتها للسيادة اللبنانية أرضا وبحرا وجوا مع التأكيد على أهمية دعم حق لبنان في الاستفادة من موارده الطبيعية من نفط وغاز حتى حدوده البحرية.
العراق
يؤكد الوزراء احترام استقلال ووحدة وسيادة العراق وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شئونه الداخلية مع تهنئة العراق باستعادة كامل أراضيه المحتلة من تنظيم داعش الإرهابي ودعم الجانب العراقي للقضاء على فلول العصابات ودعم جهود الحكومة العراقية الرامية الى تحقيق السلم والاستقرار والمصالحة الوطنية وإعادة الإعمار الشامل.
ويدعو الوزراء كافة الأطراف المعنية الى حل الخلافات بينها عبر الحوار والتشاور وفي إطار الدستور العراقي والتوصل إلى حل يراعي الهموم والمصالح لكل الأطراف.
ويحث الوزراء المجتمع الدولي على مواصلة تقديم الدعم والمساعدات الانسانية الى الحكومة العراقية بما يصون الاستقرار في العراق والمنطقة.
ليبيا
يؤكد الوزراء احترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها وعدم التدخل في شئونها الداخلية والإعراب عن القلق البالغ إزاء التحديات الأمنية والتهديدات الإرهابية التي تواجهها ليبيا ودعم جهود مكافحتها لتلك التحديات والتهديدات والدعوة الى انتهاج الحل السياسي عبر الحوار والمصالحة الوطنية، والتأكيد على دعم تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات المغربية ورفض الحل العسكري والدعوة الى تقديم الدعم للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي.
ويؤكد الوزراء على أهمية جهود الجامعة العربية وممثل أمينها العام إلى ليبيا ودور الأمم المتحدة وآلية دول الجوار الليبي والمبادرة الثلاثية التي تضم مصر وتونس والجزائر والتي عقدت آخر اجتماع لها في ٢١ مايو الماضي في الجزائر وكذلك المجموعة الرباعية المعنية بدعم ليبيا.
ويشدد الوزراء على عدم التعامل مع الأجسام الموازية والغاء تجميد الاموال الليبية في البنوك الاجنبية وكافة الموجودات الليبية المجمدة.
اليمن
يؤكد الوزراء على الالتزام بوحدة اليمن وسيادته وأمنه واستقراره وسلامة أراضيه وعلى دعم الحكومة اليمنية الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي ودعم استئناف المشاورات السياسية للتوصل الى حل سياسي للوضع في اليمن طبقا للمرحعيات الثلاثة المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والتأكيد على دعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن.
ويحذر الوزراء من خطورة تدهور الوضع الانساني والصحي والاقتصادي في اليمن، والدعوة الى تكثيف تقديم المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني بما في ذلك الدعم البالغ 1.5 مليار دولار الذي تعهدت به كل من السعودية والامارات لدعم الخطة الإنسانية الشاملة للعمليات الإنسانية في اليمن لعام 2018.
الإمارات 
يؤكد الوزراء دعم كافة الجهود السلمية بما فيها مبادرة ومساعي الإمارات للتوصل الي حل سلمي لقضية الجزر الاماراتية الثلاث المحتلة طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى من خلال المفاوضات الثنائية وفقا لقواعد القانون الدولي ودعم حل هذه القضية وفقا للشرعية الدولية.
رفض التدخل الإيراني 
ويشدد الوزراء على أهمية أن تكون علاقات التعاون بين الدول العربية وايران قائمة على مبدأ حسن الجوار واحترام مبدأ استقلال الدول وسيادتها ووحدة أراضيها، وحل الخلافات بالطرق السلمية وفقا لمبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها.
كما يرفض الوزراء تدخل ايران في الشئون الداخلية للدول العربية ومطالبتها بالكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تقوض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة وذلك من خلال اذرعتها وميليشياتها المسلحة ودعمها للإرهاب والارهابيين، والطلب من الجانب الصيني حث ايران على الالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والامتناع عن استخدام القوة او التهديد بها وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية.
السودان 
يرحب الوزراء بجهود حكومة السودان المستمرة لتحقيق الوفاق الوطني خاصة مبادرة الحوار التي أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير تحت شعار "سودان يسع الجميع" من أجل تعزيز السلام والأمن والاستقرار في البلاد وتتويجها بتشكيل حكومة الوفاق الوطني.
ويدعو الوزراء الى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب اتساقا مع جهود السودان وتعاونه الكامل في مجال مكافحة الارهاب.
الصومال 
يؤكد الوزراء على دعم وحدة وسيادة الصومال وسلامة أراضيه والترحيب بالتقدم الجديد الذي تحقق على صعيد العملية السياسية والمصالحة الوطنية في الصومال ودعم جهود الحكومة الصومالية لصيانة السلام والامن وتكريس الزخم الطيب للعملية السياسية.
كما يؤكد الوزراء دعم جهود مكافحة القرصنة قبالة الساحل الصومالي وخليج عدن وفقا للقانون الدولي ومبادئ العلاقات الدولية وقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة.
الإرهاب
يؤكد الوزراء على أهمية التعاون لمكافحة الارهاب بأي شكل وفي أى وقت ولأي هدف والعمل على مكافحة الارهاب بكافة صوره واشكاله واجتثاث جذوره وقطع مصادر تمويله ورفض الربط بين الارهاب وأي عرق أو دين أو بلد او حضارة وتعزيز الحوار بين مختلف الحوارات والشعوب والأديان.
ويدعو الوزراء كافة الدول لعدم تقديم اي شكل من اشكال الدعم للكيانات أو الأفراد المتورطين في الارهاب وعدم تمويل الإرهاب ورفض كافة أشكال الابتزاز التي تقوم بها المنظمات الارهابية مثل تهديد الرهائن أو قتلهم أو طلب الفدية والادانة الشديدة للأعمال الارهابية التي تهدف الى تهريب الامن والاستقرار في الدول العربية.
البحرين 
يدين الوزراء الأعمال الارهابية التي تتعرض لها البحرين والتي راح ضحيتها عدد من رجال الأمن والمدنيين الابرياء وتأييد كامل الاجراءات والتدابير التى تتخذها مملكة البحرين لحماية أمنها واستقرارها.
منع انتشار الأسلحة النووية 
يؤكد الوزراء على دعم كافة الجهود الرامية لمنع انتشار الأسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل الاخرى، مع اهمية تعزيز مصداقية معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وشموليتها وفعاليتها ومطالبة الدول غير المنضمة الى المعاهدة وخصوصا دول منطقة الشرق الاوسط بسرعة الانضمام الى المعاهدة بصفتها دولا غير نووية، وعقد المؤتمر الدولي لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى.