البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

للراغبين في الالتحاق بمدارس المتفوقين.. تعرف على مواعيد وأساليب الاختبارات

البوابة نيوز

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأحد، عن فتح باب التقدم لقبول الطلاب بالصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، للعام الدراسي 2018/2019.
"البوابة نيوز"، تقدم روشتة للطلاب المتقدمين لاختبارات القبول، كالتالي:
- الاختبار يتم على الكمبيوتر "اختياري".
- يمتحن الطالب في العلوم وIQ وعربي ورياضيات.
- مدة الامتحان ساعة، ما عدا العربى والانجليزي نصف ساعة.
مواعيد الاختبارات:
- مدرسة المتفوقين "عين شمس" للطلاب: يُعقد الاختبار يوم الاثنين الموافق 6 من شهر أغسطس من العام 2018م.
- مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM): تُعقد الاختبارات يومي: الثلاثاء، والأربعاء الموافقين 7، 8 من شهر أغسطس من العام 2018م.
- إمتحان القبول علي جهاز كمبيوتر يقوم الطالب باداء 4 امتحانات، كل إمتحان منفصل وله وقت مخصص، في حالة انتهاء مدة مخصصة، الكمبيوتر بيغلق الامتحان، ويتم احتساب الاسئلة التي أنهاها، إمتحان العربي يأتي قطعتين ويسأل في معاني وممكن إعراب وممكن اسئلة عن مواطن الجمال، أما لو انجليزي قرابة 40 سؤال منهم 10 جرامر وقطعتين عليهم اسئلة.
- أما امتحان الرياضيات والعلوم يأتي من خلال كل ما درسه الطالب من أول أولي إعدادي.
- أما الIQ امتحان يحتاج سرعة وهو سهلا.
- يجب على الطالب مذاكرة مناهج علوم أو رياضة كقوانين وتعريفات من 4 إبتدائي حتى 3 إعدادي، والعربي والانجليزي، معتمد علي الثروة اللغوية وكمية المعاني والمفردات.
- الامتحان كله اختياري.
- مسموح إستخدام الالة الحاسبة. 
- يتم اختيار عدد معين بيكون من أعلى الطلاب الذين تتوافر فيهم الشروط وعقب الاختبار بيتم اختيار من أعلى الدرجات في إختبار القبول.
كان الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أعلن أهم الشروط الواجب توافرها في الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي خلال العام 2017/2018، والمتقدمين للالتحاق بمدارس المتفوقين هي على النحو التالي:
أولًا: بالنسبة لمدرسة المتفوقين بعين شمس:
الحصول على مجموع لا يقل عن (252) درجة، وبنسبة تعادل (90%) من المجموع الكلي.
ثانيًا: بالنسبة لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا:
- ألا يقل مجموع درجات الطالب عن (274،5) درجة بنسبة تعادل (98 %) من المجموع الكلي، ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجات النهائية في مادة واحدة على الأقل من مواد: (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلــوم).
- ألا يقل مجموع درجات الطالب عن (266) درجة بنسبة تعادل (95 %) من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجات النهائية في مادتين على الأقل من مواد: (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلــوم).