البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"عريقات" يدعو الاتحاد الأوروبي للاعتراف بالدولة الفلسطينية

 صائب عريقات
صائب عريقات

دعا صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الاتحاد الأوروبي لاتخاذ تدابير فاعلة من أجل وضع حد للاحتلال الإسرائيلي ومحاسبته على جميع انتهاكاته ورفع الحصانة السياسية والقانونية عنه، والاعتراف بالدولة الفلسطينية كاملة السيادة على حدود 1967 وعاصمتها "القدس الشرقية".
جاء ذلك خلال استقباله وفدًا من الاتحاد الأوروبي، ضم كلا من المدير العام للمفوضية الأوروبية لمفاوضات الجوار والتوسع كريستيان دانيلسون، المدير الإداري للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دائرة العمل الخارجي الأوروبي فرناندو جنتيليني، مسئول ملف الشرق الأوسط في الاتحاد ميشيل ميلر، وممثل الاتحاد لدى فلسطين رالف ترأف.
وشدد عريقات، بحسب ما نشرته وكالة صفا الإخبارية، على أن تقاعس الاتحاد الأوروبي عن ترجمة مواقفه الثابتة تجاه القضية الفلسطينية إلى أفعال، يشجع "إسرائيل" على الاستمرار بالتصرف كدولة فوق القانون.
وأطلع عريقات الوفد الأوروبي على آخِر المستجدات السياسية ووضعه في صورة الممارسات الإسرائيلية المخالفة لقواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي بحق أبناء الشعب الفلسطيني عامة، خاصة عمليات التطهير العرقي للبدو بمنطقة الخان الأحمر، وقرار اقتطاع الأموال من المقاصة الفلسطينية كعقاب للشعب الفلسطيني؛ لإصراره على دفع مخصصات لعائلات الشهداء والأسرى والجرحى.
وثمّن دعم الاتحاد المستمر لبناء الدولة الفلسطينية، داعيًا إلى دعم منظمات المجتمع المدني الفلسطيني، سيما تلك العاملة في مجال حقوق الإنسان، واتخاذ المزيد من الخطوات لمساندة جهود المجتمع الفلسطيني لبناء مؤسسات دولته.
يُذكر أن اللقاء يأتي ضمن استمرار الاتحاد الأوروبي في مراجعة جميع أشكال مشاركته؛ دعمًا لحل الدولتين، حيث تم الإعلان مسبقًا من قِبل الممثلة العليا للشئون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، عن هذه الخطوة في اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في أيلول من العام الماضي.