البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ختام المؤتمر اللاهوتي للروم الأرثوذكس حول البابا كيرلس الثالث

أعمال لمؤتمر الاهوتي
أعمال لمؤتمر الاهوتي

اختتمت مؤخرا أعمال لمؤتمر اللاهوتي حول أعمال المثلث الرحمات بابا وبطريرك الإسكندرية كيرلس الثالث، لوكاريس، (1601-1620م)، ثم بطريرك القسطنطينية المسكوني (1639-1644م) في مقر البطريركية بالإسكندرية. بمبادرة من البابا والبطريرك ثيودوروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا. وقد شارك في المؤتمر 23 مطرانًا وأستاذًا أكاديميًا من كنائس الروم الأرثوذكس فى العالم.
افتتح صاحب الغبطة البابا ثيودوروس الثانى، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا، المؤتمر. وقبل بدء فاعليات المؤتمر استقبل في قاعة العرش البطريركي محافظ الإسكندرية السيد الوزير محمد سلطان الذي ألقى كلمة عن مدينة الإسكندرية مدينة الآثار والتاريخ العريق اليونانى الرومانى والإسلامى والقبطي ومهد الحضارات، مدينة التسامح والتعايش السلمى التى شهدت واحتضنت على مر العصور مختلف الجنسيات والديانات. في المقابل وجه البابا ثيودوروس الثانى الشكر للمحافظ على ما يقوم به من تسهيل أمور البطريركية فى الإسكندرية.
فى الجلسة الافتتاحية. ألقى البابا ثيودورس الثانى كلمة رحب فيها بالحضور من المطارنة والأساتذة الأكاديميين المتحدثين فى المؤتمر متمنيًا النجاح للمحاضرين فى النقاش اللاهوتى عن البابا كيرلس الثالث، لوكاريس.
بداءت فاعليات المؤتمر بحضور ممثلي الكنائس الأرثوذكسية: أنطاكية الأرشمندريت دامسكينوس، أورشليم الأرشمندريت كونستانتينوس أريستارخوس، روسيا المطران ليونيداس رئيس أساقفة بلغاريا المتروبوليت غريغوريو، قبرص الأسقف ليونديوس أسقف اليونان المتروبوليت دوروثيوس بولندا الأسقف بافلوس والتشيك وسلافاكيا المتروبوليت يوررجيوس مطران.
ومن بطريركية الإسكندرية حضر المتروبوليت نقولا مطران طنطا والوكيل البطريركي لشؤون الروم الأرثوذكس الناطقين بالعربية في مصر، المتروبوليت نيقوديموس مطران ممفيس (مصر الجديدة) والوكيل البطريركي بالقاهرة، المتروبوليت ناركيسوس مطران أكرا والكيل البطريركي بالاسكندرية، والمتروبوليت نيفون مطران بورسعيد.
بدأت الجلسة الأولى برئاسة نيافة المتروبوليت الأكبر مطران برغاموس ممثلًا صاحب الغبطة البطريرك المسكوني بارثولوموس، وممثل البطريركية المسكونية في مركز المؤتمرات في المكتبة البطريركية. حيث تم وخلال هذه الجلسة تم قراءة تحيات ورسائل ممثلي الكنائس الأرثوذكسية.
ومن محاضرات المتروبوليت مكاريوس مطران نيروبي، "القديس كيرلس، شهيد ومقاتل من الأرثوذكسية المسكونية"
المتقدم نيكولاس "نظرة عامة على شخصية واللاهوتية التصورات القديس كيرلس في ضوء الحقيقة التاريخية"
المتروبوليت جيراسيموس مطران البتراء كورنثوس، خلال بطريركية كيرلس لوكاريس". 
غريغوريوس لياندا، أستاذ مساعد في الأكاديمية الكنسية العليا في سالونيك، "بطريرك الإسكندرية كيرلس لوكاريس، في ضوء العلاقات بين المسيحية والسياسة الكنسية".