البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"جوتة" يستضيف دورة ثالثة لاكتشاف مواهب القصة القصيرة

 معهد جوتة
معهد جوتة

يقيم معهد جوتة (المركز الثقافي الألماني) مسابقة "قصص القاھرة القصيرة 2018"، وتتضمن إقامة ورش عمل في نھاية 3 أسابيع متتالية في شھري يونيو ويوليو تحت إشراف الكاتب المصري وجدي الكومي.

وفي إطار ورش العمل سيقوم المتسابقون بتأليف قصص قصيرة، ومناقشتھا، فضلا عن ذلك تتيح ورش عمل الكتابة منصة تدريب مھني حول موضوعات المراجعة اللغوية، والترجمة والنشر.

وبعد انتھاء ورش العمل ستقوم لجنة متخصصة بتقييم النصوص واختيار أفضلھا لتتم ترجمتها ثم نشرها باللغتين الإنجليزية والألمانية إلى جانب اللغة العربية، ومن المقرر أيضا مشاركة أفضل المواھب في رحلة زيارة أدبية إلى ألمانيا.

وكانت اللجنة التي تضم كلا من الناقدة الدكتورة شيرين أبو النجا والكاتبة منصورة عز الدين والكاتبين طارق إمام ومحمد عبدالنبي والناشر محمد البعلي والمترجم الألماني جونتر أورت؛ تلقت 285 طلب ترشح من مختلف أنحاء مصر واختارت أفضل 12 قصة قصيرة، ليشارك أصحابها في ورش العمل.

وسبق أن استضافت القاهرة دورتين من المسابقة نفسها في 2014 و2015، واستضافت بيروت دورتين في 2016 و2017 في إطار مشروع دعم المواھب في مجال الكتابة في إقليم شمال أفريقيا، الشرق الأوسط، بالتعاون بين معهد جوتة ومنظمة KFW غير الھادفة للربح ومقرھا مدينة فرانكفورت ويقع الحوار الثقافي في حاضر العولمة في بؤرة نشاطھا، ولذلك تقوم بإنشاء منصات للفنون الدولية المعاصرة من أجل تقوية الإبداع، حرية الرأي، والقدرة على الحوار وھكذا تتم دعم التعددية الثقافية، وھدفھا ھو دعم التبادل بين المثقفين من أمريكا اللاتينية، أفريقيا، الشرق الأدنى وآسيا من خلال مشاريع داخل بلادھم، وكذلك من خلال برامج دولية.