البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأنبا مرقس: هناك تطور بمدارس الأحد.. والبابا تواضروس يكمل المسيرة

 الأنبا مرقس أسقف
الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة

قال الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة إنه خلال الفترة التى عاشها البابا شنودة الثالث فى خدمته، نجده أعطى اهتماما كبيرا بتطوير مدارس الأحد حتى أنها كانت يوم الأحد، وذلك لأن الأحد كان الإجازة الرسمية منذ سنوات عديدة، وكان لمدارس الأحد تأثير واضح فى المجتمع، لأنها تخاطب كل الفئات والأعمار بطريقة كنسية من الكتاب المقدس، هذا الأمر الذى ساعد على إنجازها وجعلنا هذا العام نحتفل بمرور ١٠٠ عام على تأسيسها.
وأضاف: من المميز أن مدارس الأحد استطاعت أن تواكب التقدم والتطور التكنولوجى يظهر ذلك بوضوح فى الفنون والكشافة، التى تستخدم تلك الوسائل فى التواصل فيما بينها، وهناك الكثير من اللقاءات بين الكشافة على مستوى الإيبارشيات، حتى إن هناك تواصلا بينها فى الداخل وبين أبنائنا فى الخارج.
واستطرد: كما أن مدارس الأحد بثت فى نفوس الناس كيف يجب أن يتعامل الإنسان مع أخيه الإنسان ولا ينظر لدينه أو جنسه أو حتى هويته، كما أنها تعلم الإنسان كيف يعيش إنسانا كاملا فى المجتمع والبيت والشارع، ولولا مدارس الأحد لكنا افتقدنا للنشاط الملحوظ الذى يقوم به الشباب فى خدمة المجتمع والبلد، حتى أن أهداف مدارس الأحد دائما ما تتطرق لخدمة البلد وتقديم الواجبات الواجبة علينا تجاه بلدنا.
وأشار: أكمل هذا المشوار، فقد سار البابا تواضرس الثانى على نهج البابا شنودة الثالث فى الاهتمام بمدارس الأحد، ومن أهم تلك الاهتمامات أيضا تأسيس «قناة كوجي» التى تقوم على 3 مبادئ أساسية هى الدين والتربية والوطن.
وأوضح: هناك تطور هائل فى مدارس الأحد فى السنوات الأخيرة عن الماضي، ويظهر هذا التطور فى إقامة القداسات فى الكنيسة الخاصة بأطفال مدارس الأحد، وزيادات المراحل المختلفة فى مدارس الأحد منها الحضانة والمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، بالإضافة للاهتمام بالشباب الجامعي، كما أن هناك الخدمات الخاصة بالسيدات من خلال اجتماعات السيدات والفئات الخاصة والعديد من الخدمات التى استحدثت فى السنوات الأخيرة، والتى تتطور بتطور المجتمع.
وشدد: تعتبر مدارس الأحد هى قلب الكنيسة النابض، لأن تلك الخدمة تساعد على تقديم الخدمات التى تجعل منه شابا ناجحا يخدم نفسه ووطنه ومجتمعه.