البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأعلى للآثار يوقع مذكرة تفاهم مع "آغاخان" لترميم بعض أماكن الدرب الأحمر

مذكرة تفاهم بين آغاخان
مذكرة تفاهم بين آغاخان والآثار

وقع الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وشريف عريان، الرئيس التنفيذي لشركة آغاخان للخدمات الثقافية - مصر، بعد ظهر اليوم الخميس، مذكرة تفاهم لترميم مسجد الطنبغا المارداني وتطوير المسار السياحي للآثار الإسلامية بمنطقة الدرب الأحمر، وذلك بمقر وزارة الآثار بالزمالك.
حضر مراسم التوقيع قيادات وزارة الآثار وقيادات شركة الآغاخان للخدمات الثقافية، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار.
وأكد د. العناني أن تلك المذكرة تأتي في إطار خطة الوزارة لتطوير وترميم آثار القاهرة التاريخية بما يتناسب مع أهميتها الأثرية والعالمية، وللمضي قدمًا للارتقاء بمستوى الخدمات السياحية المقدمة للجمهور. 
وأعرب شريف العريان، الرئيس التنفيذي لشركة آغاخان للخدمات الثقافية - مصر، عن سعادته بتلك الاتفاقية نظرًا لاهتمام الشركة بالآثار الإسلامية والتراث الإسلامي في العالم. 
وتذخر منطقة الدرب الأحمر بالقاهرة بالعديد من الكنوز الإسلامية بحاجة إلى الترميم والدعم المالي، ويعد مشروع ترميم مسجد الطنبغا المارداني وتطوير المسار السياحي للآثار الاسلامية بمنطقة الدرب الأحمر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، أحد أهم تلك الكنوز، كما أنه هو الأثر رقم ١٢ الذي تقوم الشركة بتطويره داخل القاهرة وتسعى الشركة لإعادته إلى ما كان عليه نظرًا لأهميته التاريخية والإسلامية. 
وأشار محمد عبد العزيز، المشرف العام على مشروع تطوير القاهرة التاريخية، إلى أن المذكرة تهدف بشكل أساسي لتنفيذ مشروع ترميم مسجد الطنبغا المارداني وتطوير المسار السياحي للآثار الإسلامية بمنطقة الدرب الأحمر، الممول من الأتحاد الأوربي وشركة آغاخان للخدمات الثقافية- مصر تحت عنوان "التراث الثقافي للتنمة الاجتماعية والاقتصادية"، والذي يهدف إلى وضع المبادئ والشروط والظروف والخطوط الزمنية والمراحل المتفق عليها لإعادة تأهيل مسجد الطنبغا المارداني، وعمل مسارات للزوار وتنشيط المعالم الثقافية والمراكز الحرفية الرئيسية للدرب الأحمر، ما يؤدي إلى خلق فرص عمل وأنشطة مدرة للدخل للسكان المحليين وللشركات.
وأضاف أن مخطط أعمال الترميم للمرحلة الأولي من مسجد الطنبغا المارداني (إيوان القبلة ) تشمل عمل الدراسات الإنشائية والمعمارية الخاصة بالمسجد، والتوثيق المعماري والفوتوغرافي للجامع وخاصة الإيوان الشرقي، وعمل ترميم كامل لايوان القبلة؛ يضم القبة الداخلية أعلى الإيوان والأعمدة الرخامية والحوائط والأسقف الخشبية والحجاب الخشبي للإيوان ودكة المبلغ، وايضًا ترميم القبة الرئيسية من الخارج، وترميم الواجهة الخارجية والمدخل الشرقي الرئيسي للجامع والمئذنة.
يُذكر أن مسجد طنبغا المارداني يرجع إلي العصر المملوكي، وتم انشاءه عام 739هـ/740هـ - 1338م/1339م، ويقع بمنطقة الدرب الأحمر.
بناه الأمير علاء الدين الطُنبُغا بن عبد الله الماردانى الساقى، المعروف بالطنبغا الماردانى أحد مماليك السلطان الناصر محمد بن قلاوون.
وتم بنائه على نمط المساجد الجامعة (الجوامع)، ويتوسطه صحن تحيط به أربعة أروقة، أعمقها وأكبرها ذلك الرواق الذي يأخذ اتجاه قبلة الصلاة. وللمسجد ثلاثة أبواب وتوجد على يسار المدخل مئذنة مكونة من ثلاث دورات، وللمسجد قبة بثمانية أعمدة جرانيتية تسبق المحراب.
وتتوسط الصحن نافورة رخامية، وواجهة الرواق الشمالي مغطاة برخام جميل نقش عليه تاريخ الإنشاء، وباقي أجزاء حائط القبلة مغطى بوزرة من الرخام الدقيق المطعم بالصدف.