البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سفير كوت ديفوار في مصر يشيد بعمق العلاقات بين البلدين

 أوجين ألو ألو سفير
أوجين ألو ألو سفير كوت ديفوار بالقاهرة

أكد أوجين ألو ألو سفير كوت ديفوار بالقاهرة أن الرئيسين عبدالفتاح السيسى، والإيفواري الحسن واتارا حريصان على دفع علاقات التعاون بين القاهرة وأبيدجان إلى آفاق أرحب..مشيدا بعمق العلاقات التي تربط بين مصر وكوت ديفوار في شتى المجالات والتي وصفها بأنها في أحسن مستوياتها خلال السنوات الأخيرة. 
وقال السفير الإيفواري إن هذا المستوى من التعاون المتميز والوثيق بين البلدين الشقيقين تعكسه الزيارات المتبادلة بين كبار المسئولين من الدولتين حيث قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة إلى أبيدجان، كما قام الرئيس الإيفوارى الحسن واتارا بزيارة مصر بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر ديسمبر الماضي حيث شارك في منتدى أفريقيا ٢٠١٧ والذى عقد بمدينة شرم الشيخ.
وأشار السفير إلى أن اللقاء بين الرئيسين السيسي وواتارا أعطى دفعة قوية للعلاقات وعكس حرص القيادتين على تنمية وتعزيز العلاقات في المجالات شتى واستمرار التنسيق حيال القضايا كافة.. مضيفا إن الرئيس الإيفوارى وجه خلال المباحثات بشرم الشيخ الدعوة للرئيس السيسي لزيارة ابيدجان وقد قبل الدعوة.
وأضاف إن رئيس البرلمان الإيفوارى سورو جيوم زار مصر العام الماضى أيضا، وهناك عدد كبير من رجال الأعمال المصريين الذين يتقدمون للسفارة بالقاهرة للحصول على تأشيرة دخول إلى كوت ديفوار وهناك عدد كبير من الإيفواريين يزورون القاهرة لإقامة شراكات مع نظرائهم من مصر حيث قام الأسبوع الماضي ١٤ من الصيادلة الإيفواريين بزيارة إلى مصر وزاروا عددا كبيرا من مصانع الأدوية لبحث إمكانية أن تمد مصر السوق الإيفوارية بالأدوية.
وأوضح السفير أن هناك كذلك رجال أعمال إيفواريين يعملون فى قطاع الإنشاءات يقومون بزيارة القاهرة، بخلاف العسكريين الذين يتوافدون على مصر للمشاركة فى دورات تدريبية بالكلية الحربية وأكاديمية الشرطة وكل ذلك يؤكد المستوى المتميز للعلاقات..مؤكدا حرص بلاده على تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر خلال المرحلة الحالية.
وأشار سفير كوت ديفوار بالقاهرة إلى وجود آفاق عديدة للتعاون في مجالات مختلفة لاسيما في مجال التبادل التجاري بالإضافة إلى السعي نحو تعزيز الاستثمارات المشتركة واستثمارات الشركات المصرية في كوت ديفوار.
ودعا السفير الإيفوارى رجال الأعمال المصريين والقطاع الخاص للقدوم إلى كوت ديفوار وإقامة استثمارات والاستفادة من العديد من الإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين مناخ الاستثمار في بلاده التى تمثل أرضا خصبة وواعدة للاستثمار.
وأعرب عن تقديره لتوجه السياسة المصرية نحو أفريقيا حاليا وكذلك الخطوات التي تتخذها الحكومة لمزيد من التعريف بمنتجاتها فى أفريقيا لأنه من المهم للغاية أن يتم الترويج وتعريف البلدان الأفريقية بها لاسيما وأن مصر تمتلك الخبرات وتقوم بإنتاج منتجات صناعية وهو ما تقوم به مصر حاليا على سبيل المثال من خلال دعوة المتخصصين والمهنيين الإيفواريين إلى زيارة القاهرة وأيضا من خلال مشاركة مصر في معارض بكوت ديفوار.