البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"تعريب التعليم" يثير غضب أولياء الأمور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثار قرار وزير التربية والتعليم بتعريب التعليم فى المدارس التجريبية، غضب واستياء شديدين بين المئات من أولياء أمور طلاب المدارس الرسمية، التجريبية سابقًا، ونظموا وقفة احتجاجية، أمام وزارة التربية والتعليم وطالبوا بمنح المدارس فرصة لمدة عام والبقاء على النظام القديم، وأطلقوا «هاشتاج»، استغاثة لرئيس الجمهورية، «لا لتعريب المدارس الرسمية لغات، شوقى وزير الأغنياء».
قال محمد على أحد أولياء الأمور، إن ذلك القرار يأتى لصالح المدارس الخاصة لغات، حيث إنه عندما يتم إغلاق الباب أمام أولياء الأمور لتمكين أبنائهم من دراسة اللغات بالمدارس الرسمية، فهناك جانب من أولياء الأمور سيضطر للجوء للمدارس الخاصة، حرصًا على مستقبل أولادهم مهما كلفهم الأمر من مبالغ مادية كبيرة.
وتساءل كيف يتم التوحيد حين تكون المصاريف حوالى ٢٠٠٠ جنيه، والمدارس الحكومية مصاريفها ٨٠ جنيهًا فقط؟
فيما تساءلت رحاب محمد، ولية أمر، عن كيفية تعلم الطالب لغة تؤهله للالتحاق بسوق العمل؟ مشيرة إلى كثافة الفصول بالمدارس الحكومية والتى يصل بها عدد التلاميذ فى الفصل الواحد قرابة ٩٠ تلميذا، ما يستحيل معه الحصول على مستوى جيد من التعليم.
تاريخ التجريبيات
مدارس حكومية وتهدف إلى تحقيق أهداف التعليم قبل الجامعى فى التوسع فى دراسة اللغات الأجنبية بجانب المناهج الرسمية المقررة.
أنشئت طبقًا للقرار الوزارى رقم ٩٤ لسنة ١٩٨٥ تحت اسم «المدارس التجريبية».
تدرس بتلك المدارس جميع المواد بالإنجليزية، ماعدا مواد محدودة تدرس باللغة العربية، وتكون اللغة الفرنسية أو لغات أخرى كالألمانية هى اللغة الثانية بها طبقًا لاختيار الطالب.
أصدر وزير التعليم الأسبق محمود نصر قرارًا وزاريًا فى ٢٠١٤ لتغيير الاسم من «تجريبية» إلى رسمية.
تغيير اسم المدارس التجريبية للغات والتجريبية المتميزة للغات، إلى المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات.
قانونًا لا يجب أن يتعدى عدد الطلاب بالمدارس الرسمية لغات ٣٦ طالبًا، و٢٩ فى الرسمية المتميزة لغات.
أولياء الأمور، يؤكدون أن عدد الطلاب فى «الرسمية لغات» يصل إلى ١٢٠ طالبًا، و٤٠ فى الرسمية المتميزة لغات، بالمخالفة للقانون.
أحقية الطالب بالتحويل من الرسمى للغات إلى الرسمى المتميز.
الدراسة بهذه المدارس تبدأ بمرحلة رياض الأطفال لمدة عامين دراسيين، تليها مرحلة التعليم الأساسى ثم الثانوى.
نتيجة القبول بالمرحلة الأولى للالتحاق برياض الأطفال يجب أن تعلن فى موعد أقصاه ١٥ يوليو من كل عام.
توزيع الأطفال المتقدمين فوق الكثافة المقررة لأقرب مدرسة لسكنهم، حال وجود أماكن شاغرة بها.