البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"البحث العلمي" تكرم الفريق الفائز في معرض جنيف الدولي للاختراعات

جانب من التكريم
جانب من التكريم

احتفلت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم الإثنين، بتكريم المخترعين المصريين الفائزين في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2018.
حصد الفريق المصري الذي رشحته ودعمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بـ315000 جنيه على 12 ميدالية (6 ميداليات ذهبية و4 ميداليات فضية و2 برونزية)، وذلك من خلال المنافسة مع 822 مشاركا من ما يقرب من 40 دولة بـ1000 اختراع في مختلف المجالات كالكيمياء والهندسة والطاقة والطب والزراعة.
وقام وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار ورئيس الأكاديمية الدكتور محمود صقر، بتسليم الجوائز للفائزين بهدف تقديم الشكر للفائزين وتكريمهم وتسليط الضوء عليهم حيث إنهم النجوم الحقيقيين والإشادة بالمشاركة المصرية المشرفة هذا العام، والتي لم تتوقف عند حد الميداليات بل وصلت بعض الابتكارات لمرحلة التسويق، حيث تجرى مفاوضات مع البعض من الفائزين لتسويق اختراعاتهم من خلال معرض جنيف الدولي للابتكار والذي عقد في العاصمة السويسرية جنيف.
وفي كلمته أعرب الدكتور محمود صقر عن سعادته بالوفد المصري، بالإضافة إلى جوائز المعرض على 17 جائزة من 6 دول تضمنت ميداليات ذهبية ودبلومات فخرية وأوسمة ودروع وشهادات تميز من رئيس الاتحاد الفيدرالي للمخترعين بفرنسا وجامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية وسلمتها وكيل جامعة الملك عبدالعزيز لشطر الطالبات ومكتب براءات مجلس التعاون للدول الخليجية وجمعية تنمية الاختراعات بكوريا الجنوبية والجمعية الماليزية لعلماء الباحثين والمركز الإقليمي لتنمية حماية الملكية الفكرية بجامعة Sibiu برومانيا.
كما حصل الوفد المصري على 12 ميدالية أخرى عن الأداء المشرف من الجالية المصرية بسويسرا، ليصبح بذلك إجمالي عدد الجوائز 43 جائزة تتضمن جوائز من المعرض وجوائز دولية.
وأوضح، سبل الدعم التي تقدمها الأكاديمية للاختراعات القابلة للتطبيق واحتضان المبتكرين الفائزين للوصول بأفكارهم إلى التنفيذ على أرض الواقع من خلال البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" ومكتب دعم الابتكار والاختراع. 
وحصلت ممثلة الأكاديمية على وسام من رئيس الاتحاد الفيدرالي للمخترعين بفرنسا وكذلك ميدالية من الجالية المصرية على جهودها وتعاونها.
فاز بالميدالية الذهبية الدكتور إبراهيم الشربيني (مدينة زويل) عن ابتكار ضمادة نانونية لعلاج جروح مرضى السكري، والدكتور جلال نوار (المركز القومي للبحوث) عن ابتكار استخدام قش الأرز في الاستخدامات الصناعية، والدكتورة إسراء حسين جلال عن ابتكارها ألياف نانونية كوسيلة مبتكرة لعلاج أمراض العيون ونعمه شحاتة عن ابتكار شرابات ضاغطة لتأهيل مرضى الحروق، والطالبة نورهان عبدالمرضي عن ابتكار محطة تحليه ذاتية تعمل بالديلزه الكهربائية، ومايسه صلاح الدين عن ابتكار طريقة صديقه للبيئة لتثبيط تكون القشور وتأكل المعادن بمستخلصات الطحالب والأعشاب.
وقد فاز بالميدالية الفضية الدكتورة إيمان مرعي عن ابتكار مركب الفاعلية البكتيرية المتكاملة ومركب الفاعلية الطحلبية المتكاملة، والمهندس مدحت الدويك عن ابتكار استخلاص بذور الزيوت في درجة الحرارة الباردة، والمهندس محمد مهدي السيد عن ابتكار التنظيف الذاتي لخلايا الطاقة الشمسية باستخدام الليزر، والدكتور سامح عبدالمنعم عن ابتكار علاج لسرطان الرئة.
وحصل على الميدالية البرونزية الطالب عمرو الشريف لابتكاره السباح الخفاش، والدكتور مايكل صبحي عن ابتكار حامل لحقائب الظهر، وقد حاز قطاع البيئة على النصيب الأكبر من الميداليات الذهبية حيث حصد على ثلاث ميداليات ذهبية يليه مباشرة القطاع الطبي الذي حصد على ميداليتين ذهبيتين.