البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دراسة: مقدمو خدمات الاتصالات يسعون لتعزيز إيرادات "إنترنت الأشياء‎"

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سلطت أحدث دراسات شركة "إريكسون" الهادفة إلى استكشاف استراتيجيات إنترنت الأشياء، الضوء على رؤى فريدة حول سلسلة القيمة لتقنيات إنترنت الأشياء "IoT" من قبل 20 من مزودى خدمات الاتصالات الرائدين عالميًا عند تفاعلهم فى سوق إنترنت الأشياء. 
وتحدد الدراسة إطار العمل الخاص لتقنيات إنترنت الأشياء، الذى يجسد أدوار مقدمى الخدمات، والأدوار الفرعية، فى سلسلة قيمة إنترنت الأشياء، كما تحدد الدراسة الرؤى التجارية، والقدرات الرئيسية المطلوبة ودراسات الحالة لكل دور.
فى حين يعتبر نمو الإيرادات المحرك الرئيسى لدخول مزودى خدمات الاتصالات إلى سوق إنترنت الأشياء، إلا أن التقرير يكشف عن السعى إلى تحقيق مسارات متعددة لتحقيق هذا النمو فى الإيرادات، حيث لا يملك 70% من المجيبين استراتيجية محددة بشكل جيد.
كما يعتقد مقدمو الخدمات الذين تمت مقابلتهم أن تقنيات "إنترنت الأشياء" الخلوية وتقنيات الجيل الخامس الجديدة ستغير قواعد اللعبة فى مجال إنترنت الأشياء.
وحددت الدراسة فئات أدوار مزودو الخدمة الأربعة على النحو التالي: "مزود الشبكة ومزود الاتصال ومُمكّن الخدمة ومنشئ الخدمة"، وبينما اعتبر المجيبون بأن مزودى خدمات الاتصال والشبكة يلعبون أدوارًا أساسية، الأمر الذى يؤدى إلى تعزيز وزيادة معظم إيرادات إنترنت الأشياء، فإن 80% من المشاركين فى الدراسة يخططون أيضًا لخلق قيمة تتجاوز التوصيلية.
ويرى مقدمو الخدمة، أنه يمكن إنشاء قيمة إضافية إما عن طريق توفير خدمات تميزية من خلال أدوار فرعية ضمن الأدوار الأربعة، أو من خلال تقديم حلول متكاملة بشكل تدريجى كعوامل منشئة أو ممكِنة للخدمة.
وتعليقًا على ذلك قال جيف ترافرز، رئيس وحدة إنترنت الأشياء فى إريكسون: "يؤكد التقرير على أهمية إنترنت الأشياء فى الأعمال الحالية والمستقبلية لمزودى الخدمات الرائدين بغض النظر عن مكان عملهم فى العالم، وفيما يتعلق بإنترنت الأشياء كنوع جديد من الأعمال، يستثمر مقدمو الخدمات فى التكنولوجيات الجديدة وإنشاء نماذج أعمال جديدة لتقاسم الإيرادات وزيادة استخدام القنوات غير المباشرة، إضافة إلى خلق نماذج جديدة للتسليم الخدمات عبر الإنترنت ودفع وتعزيز الابتكار مع الشركاء والعملاء".
يعتبر دليل الاستفادة من إمكانات الأعمال التى توفرها تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء دليل شامل لمزودى خدمات الاتصالات حول إطلاق أعمال تقنية إنترنت الأشياء الخاصة بهم اليوم وتطورها بالتزامن مع تطور تقنية الجيل الخامس، وهو مستمد من رؤى مكتسبة عبر تحليل أكثر من 200 حالة استخدام لتقنية الجيل الخامس.