البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العلاقات الأرمينية - العربية من الإبادة الجماعية إلى التحديات

البوابة نيوز

افتتح صباح الْيَوْمَ معهد الدراسات الشرقية بأكاديمية العلوم الوطنية في أرمينيا مؤتمرا بالعاصمة يريفان، عن العلاقات العربية - الأرمينية، حيث تزامن المؤتمر مع الذكرى السنوية الثالثة بعد المائة لمذابح الأرمن.

شارك فى المؤتمر عدد من أبرز الأكاديميين المصريين والأرمن، وبحضور كثير من المسؤلين الأرمن والسفراء المعتمدين لدى أرمينيا.

وأكد روبين سفرستيان، مدير معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم فى أرمينيا فى كلمته، أهمية تطوير العلاقات بين الدول والتعاون الثنائى بين أرمينيا والدول العربية، مشيرا إلى الدور المهم للتعاون العربي فى المجال العلمى، معربا عن أهمية التعاون الأكاديمي العلمى فى تعزيز العلاقات الثنائية بين أرمينيا والبلاد العربية، كما أثنى "روبين" على أهمية العلاقة العربية والأرمينية كخطوة مهمة لتنمية هذه العلاقات.

وقال نائب وزير الخارجية أرمين بابيكيان إن أرمينيا هى شريك للدول العربية وخاصة مصر، مؤكدا الجهود المبذولة لتطوير العلاقات المتعددة الأطراف.

وأوضح نائب وزير الخارجية موقف أرمينيا من قضايا الشرق الأوسط، مؤكدا أيضا أهمية إدانة الإبادة الجماعية للأرمن.

وأشاد بالخطوات الإيجابية التى قام بها بعض أعضاء البرلمان المصرى بتمرير مشروع قرار الاعتراف بالإبادة، مضيفا أنه حان الوقت لاتخاذ هذه الخطوة المهمة.

ونادى بضرورة التكاتف بين دول المنطقة لمواجهة الارهاب، بل وأكد دعم أرمينيا لمصر فى مواجهتها للارهاب، مشيرا إلى أن ثمة جهودا مشتركة بين مصر وأرمينيا وكان أول أوجه التعاون زيارة وزيرة الاستثمار سحر نصر إلى أرمينيا.

وأكد الموقف المصرى المتوازن من القضايا الأرمينية وخاصة ناجورنو كاراباخ، كما أشار فى كلمته إلى موقف أرمينيا من القضايا العربية، خاصة الصراع السورى وما قدمته أرمينيا من مساعدات إنسانية للشعب السورى.

مثّل مصر في هذا المؤتمر كل من الأكاديمي والباحث السياسي عاطف السعداوي مدير تحرير مجلة الديمقراطية بمؤسسة الأهرام، وكرم سعيد سكرتير تحرير مجلة الديمقراطية والباحث في الشئون التركية، كما ألقي السفير المصري في أرمينيا طارق معاطي، كلمة رئيسية في افتتاح الموتمر قال فيها: إن الجالية الأرمينية بمصر ما زالت تلعب دورا كبيرا فمنهم الأدباء، والسياسيون، الفنانون ورجال الاعمال
فالوجود الارمينى فى مصر تمييز بأنه بناء ومساهم وهو كذلك فى الدول العربية، فهم يتميزون بالمسالمة. حيث لم اسمع طيلة حياتى عن حدوث مشاكل من هذه الطائفة واننى اشجع قبول الآخر وهى ثقافة لها جذور عميقة فى مصر وارمينيا.