البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أستاذة ألمانية تطالب بتوفير الحرية الأكاديمية للجامعات

الدكتور جازيلا ناجيل
الدكتور جازيلا ناجيل

قالت الدكتورة جازيلا ناجيل – المتخصصة فى إدارة التعليم بألمانيا، إنه كلما كانت أهداف الجودة في إدارة الجامعات واضحة وقابلة للقياس كلما ساهمت بشكل كبير في دعم وتشجيع الابتكار عند الطلاب.
وأشارت "ناجيل" خلال فاعليات المنتدى الأول للابتكار فى التعليم- مصر ٢٠١٨ اليوم الثلاثاء، والتي نظمته "المؤسسة الحديثة للتنمية وتطوير التعليم"، وانطلقت فاعلياته بمشاركة مجموعة من الخبراء الألمان والمصريين والعديد من العلماء والباحثين والمهتمين بقضايا التعليم، أن عملية صنع القرار بالجامعات لابد أن تتبع قواعد وإجراءات قابلة للفهم وبها معلومات صحيحة واضحة لكي تتم العملية بنجاح.
وأكدت أهمية الحرية الأكاديمية ودعمها لإعطاء الباحثين مساحة من الحرية للنشر والإبداع في البحث دون قيود، وأوضحت أنه بدون حرية أكاديمية لن تتمكن الجامعات من الالتزام بمهامها الأساسية وهي دعم الأفكار الجديدة حتى ولو كانت غير مألوفة.
وأضافت، أن تطوير مناخ الإبداع وتوزيع الموارد من أهم المسئوليات التي لابد أن تضطلع بها الجامعات والمؤسسات التعليمية، لافتة إلى أن توفير بنية تحتية جيدة لدعم التعليم يساهم في دعم جودة التعليم وزيادة الابتكار.
وشددت على أهمية دعم التعليم التكنولوجي ودعم الخبراء وتكامل عملهم مع الجامعات بما يساهم بشكل كبير في عملية الإبداع، فضلا عن أهمية نشر ثقافة الثقة بين المعلمين والأساتذة والطلاب.