البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"طاقة النواب" توافق على مشروع الموازنات العامة عن قطاع الكهرباء

مجلس النواب
مجلس النواب

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، خلال اجتماعها، اليوم الإثنين، على مشروع الموازنات العامة عن قطاع الكهرباء، ممثلة في ديوان عام وزارة الكهرباء، وجميع الهيئات التابعة لها.
وتشمل الهيئات، هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، هيئة الطاقة الذرية، هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، فيما أوصت اللجنة بمنح وزارة التخطيط، جميع الاعتمادات المطلوبة لهيئة الرقابة النووية بما يمكنها من تنفيذ مشروعاتها لاسيما وأننا مقبلون على مشروع الضبعة النووي.
جاء ذلك بعد مطالبة د. سامي شعبان، ممثل هيئة الرقابة النووية، زيادة مخصصات الهيئة بما يمكنها من تنفيذ المشروعات، لاسيما وأن الهيئة في سبيل الاستعدادات لتنفيذ مشروع مصر القومي بإنشاء المفاعلات النووية بالضبعة.
ولفت شعبان، إلى أن أحد مهام الهيئة تمثلت في انهاء التعاقد مع الجانب الروسى، وذلك فيما يخص تقديم الدعم وبناء الكوادر ومساعدة الهيئة في جميع التراخيص، واستكمال جميع اللوائح الخاصة، مشيرًا إلى أنه سيتم بناء مركز لتحليل الموقف، والذي من شأنه متابعة جميع مراحل المشروع النووى، وهي أول مركز ينشأ خارج روسيا، بجانب إنشاء غرفة طوارئ.
وأشار شعبان، إلى أنه تم إزالة جميع العقبات الفترة الأخيرة التي تقف أمام الهيئة، وذلك بناء على توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسى، ومنها تعديل القانون الخاص بالهيئة وذلك للانطلاق في أعمالها.
ونوة شعبان، إلى أحد القرارات إيجاد مقر للهيئة، وتم تأجير مقر بالفعل، بجانب التعاقد مع استشاري عالمي، مشيرًا إلى أنه تم تطوير شبكة الرصد الإشعاعي.
ووجه شعبان، الشكر إلى وزارتي المالية والتخطيط لكنه طالب بزيادة الاعتمادات بما يمكن الهيئة من تنفيذ التزامتها، لاسيما مع أعباء التعاقدات وأعمال التطوير، إلا أن ممثل وزارة التخطيط علق ببقوله: "الهيئة تطلب زيادة إعتمادات في حين أن من زمن طويل يعود لنا بند الاستثمارات كما هو"، ليرد المهندس طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بتأكيده أن الوضع تغيير لاسيما مع الدور الهام الذي ستلعبه الهيئة الفترة القادمة، وستحتاج مبالغ في سبيل تنفيذ تلك المشروعات.
في سياق متصل، أكد الدكتور حامد إبراهيم ميرة، رئيس هيئة المواد النووية، أن الهيئة قامت بعدد من المشروعات على مدار الفترة الماضية، ومنها المشاركة في مشروع تحويل خمض الفيسفوريك المصرى إلى حمض فيسيفوريك على المستوى الغذائي، بجانب إعداد قاعدة بيانات للمثلث الذهبي.