البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة يصل إلى القاهرة

مفوض الاتحاد الأوروبي
مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة والمناخ ميجيل أرياس كانيتى

يصل ميجيل أرياس كانيتى، مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة والمناخ، إلى مصر اليوم الأحد، على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستغرق ثلاثة أيام بهدف بحث سبل دعم وزيادة مجالات التعاون المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي.
ويتضمن جدول الزيارة لقاءً مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية>
وسيتم توقيع مذكرة تفاهم للشراكة الإستراتيجية في مجالات الطاقة بين الاتحاد الأوروبي ومصر إضافة إلى عقد جلسة مباحثات موسعة ضمن سلسلة اللقاءات التي تمت، وآخرها التي عقدت ببروكسل في ديسمبر الماضى لتعزيز التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي في مجالات البترول والغاز.
ومن المقرر أن تشهد المباحثات تعزيز أوجه التعاون لتصبح مصر مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز والبترول والطاقة وأن يكون غاز المتوسط أحد المصادر الجديدة في إمدادات الطاقة لأوروبا التي تتميز بكبر استهلاكها للطاقة خاصة الغاز الطبيعى.
ويعد الاتحاد الأوروبي شريك رئيسى لقطاع البترول وأن هناك اهتماما مشتركا بدعم وتطوير هذه الشراكة من خلال المبادرات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لدعم المشروعات البترولية والمساهمة في تطوير ورفع كفاءة الكوادر البشرية ومشروعات تحسين كفاءة استخدامات الطاقة وترشيدها.
ويشمل برنامج الزيارة حضور مفوض الطاقة الأوروبي مؤتمر الإعلان عن تفاصيل مساهمة تمويل الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولى في مشروعات توصيل الغاز الطبيعى، في ضوء إستراتيجية وزارة البترول للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى في المنازل في مختلف محافظات مصر خاصة في المناطق ذات الكثافة السكنية المرتفعة وبالأخص في محافظات الصعيد في إطار تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.
كما يشمل البرنامج أيضًا زيارة موقع التسهيلات البرية لحقل ظهر للغاز بمحافظة بورسعيد، ويشارك مفوض الاتحاد الأوروبي في افتتاح منتدى الأعمال مصر - الاتحاد الأوروبي للطاقة المستدامة والمعرض المصاحب الذي سيحضره عدد من رؤساء الشركات البترولية العالمية العاملة في مصر وعدد من رؤساء شركات البترول المصرية.
وسيتم تخصيص جلسة رئيسية تحت عنوان "مستقبل مصر كمركز إقليمى للطاقة.. الفرص والتحديات" يتحدث فيها مسئولو ورؤساء شركات البترول العالمية العاملة في مصر وبنك الاستثمار الأوروبي وميناء روتردام الدولى.