البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محمد سعيد باشا.. مانح امتياز قناة السويس لصديقه "ديليسبس"

محمد سعيد باشا
محمد سعيد باشا

من سلالة الأسرة العلوية، إذ تولى حكم مصر من 24 يوليو 1854 إلى 18 يناير 1863، تحت حكم الدولة العثمانية، وكان الابن الرابع لمحمد علي، إنه "محمد سعيد باشا"، الذي أغلق المدارس العليا، التي أسسها والده، محمد علي، بعد مقولته الشهيرة: "قيادة أمة جاهلة أسلس من قيادة أمة متعلمة".
ولد محمد سعيد باشا عام 1822 واختار له والده السلك البحري فدربه على فنون البحرية وجعل شأنه شأن تلاميذها، ولما أتم دراسته انتظم في خدمة الأسطول، واعتاد النظام الذي هو أساس الحياة العسكرية، وارتقى سعيد في المراتب البحرية حتى وصل في أواخر عهد أبيه إلى منصب "سر عسكر الدوننمه" أي القائد العام للأسطول، وقد امتاز سعيد بالعديد من الأخلاق الحميدة منها شجاعته وميله إلى الخير وتسامحه وحبه للعدل.
منح الفلاحين حق تملك الأرض طبقًا لقانونه الشهير "اللائحة السعيدية" فشعر الفلاحون بالراحة والطمأنينة، كما ألغى ضريبة الدخولية التي كانت تجبى على الحاصلات والمتاجر فكانت مصدر إرهاق للأهالي وتؤدي إلى ارتفاع الأسعار واشتداد الغلاء فكان إلغاؤه لها تخفيفا عن الأهالي وتحريرا للتجارة الداخلية.
قام بتطهير ترعة المحمودية وإتمام الخط الحديدي بين القاهرة والإسكندرية، الذي كان قد بدأه عباس باشا ومد الخط الحديدي بين القاهرة والسويس مما عاد على ميناء السويس وعمرانها بالفوائد.
اهتم بالملاحة التجارية الداخلية والخارجية، فأنشأ شركتين للملاحة إحداهما نيلية في 1854 والأخرى بحرية في 1857، كما أصدر لائحة المعاشات للموظفين المتقاعدين وأصلح مجلس الأحكام، بعد أن قام بعدة تغييرات في هيكله، وأصلح القضاء الشرعي ومنع نقل الآثار المصرية إلى الخارج التي كانت نهبًا لتجار الآثار والمغامرين، وجمعها في مخازن أعدت لها في بولاق.
أصلح نظام الإدارة وأنهى الاختلاط الذي كان متبعًا في التقويم، حيث كان هناك التقويم الهجري والميلادي والقبطي فحدد لكل وظيفته وقام سعيد بتقصير مدة الخدمة العسكرية ثم عممها على جميع الشبان على اختلاف طبقاتهم، فجعل متوسط الخدمة سنة واحدة وبذلك أدخل في نفوس الناس الطمأنينة على مصير أبنائهم المجندين، وعمل على توفير الغذاء والمسكن والملبس وحسن المعاملة لهؤلاء الجنود وكان ميالا إلى ترقية الضباط المصريين.
خاضت مصر في عهد سعيد باشا، حربين الأولى حرب القرم التي استمرت بعد وفاة عباس باشا وأرسل سعيد باشا نجدة إلى الجيش المصري واستطاعت تركيا وحلفاؤها بفضل بسالة الجيش المصري التفوق على الروس وإبرام الصلح بينهما سنة 1856م في مؤتمر باريس.
أما الحرب الثانية هي حرب المكسيك وقد تأخذك الدهشة في اشتراك مصر في حرب المكسيك بأمريكا إذ لا ناقة لنا فيها ولا جمل ولكن كذلك شاءت ميول سعيد نحو نابليون الثالث إمبراطور فرنسا في ذلك العهد وصداقته له أن يلبي دعوته حينما طلب أن يمده بقوة حربية مصرية تعاون الجيش الفرنسي بها.
في 30 نوفمبر سنة 1854م منح سعيد صديقه فرديناند ديليسبس امتياز تأسيس شركة عامة لحفر قناة السويس واستثمارها لمدة 99 سنة، ابتداء من تاريخ فتح القناة للملاحة وهو المعروف بعقد الامتياز الأول تمييزًا له عن عقد الامتياز الثاني المؤرخ في 5 يناير سنة 1856م والتي كانت شروطه مجحفة بمصر من وجهة نظر البعض.