البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ندوة بـ"تربية المنوفية" لتوعية المقبلات على الزواج بالمسئولية الأسرية

ندوة المقبلات على
ندوة المقبلات على الزواج بالمسئولية الأسرية

نظمت كلية التربية جامعة المنوفية ندوة توعوية بعنوان "إعداد الفتيات المقبلات على الزواج"، وحاضر في الندوة الدكتورة حنان الجمال المدرس بقسم علم النفس بكلية التربية. 
قالت حنان الجمال، في بداية الندوة: إن الزواج شريعة الله في وجود البشرية وتعميرها سبب منذ نشوء الخليقة، وتختلف شرائع الزواج من مجتمع لآخر ومن ديانة لأخرى، والزواج مثل البيت لا بد أن يُبنى على أساس قوي ومتين لتستقيم الحياة.
وأضافت: "لا بد من إعداد الفتيات المقبلات على الزواج نفسيا وجسديا وماديا"، مؤكدة ضرورة اختيار شريك الحياة بعناية وأن يكون صاحب دين معتدل وخلق حسن وذا عقل رشيد وأن يكون قادرًا ماديا وأن يستطيع تحمل المسئولية وأن يكون ذا كفاءة من النواحي العقلية والفكرية والمادية والثقافية والاجتماعية وألا يكون فارق السن كبيرًا بقدر الإمكان.
كما أشارت إلى أن من أهم دوافع الزواج الدافع الديني والدافع الاجتماعي، وهناك دافع الأبوة أو والأمومة والدافع الجنسي والدافع النفسي.
وتطرقت إلى كيفية تكوين بيت زوجية مناسب قائم على التوافق الزوجي، وأن العلاقة الزوجية أسمى وأرقى العلاقات في الكون؛ فهي علاقة مشاركة ومحبة ومودة ورحمة تجمع بين طرفين، فالمحبة تقرب قلبي الزوجين وتجعلهما يشعران معًا في جميع الظروف بالمشاركة وتحمل المسئولية ويتخطيان صعاب الحياة ويستطيعان تربية الأبناء تربية سليمة. 
كما نوهت بأهمية فترة الخطبة وشروطها وكيفية التعامل مع الخطيب والمسموح به أثناء تلك الفترة.
أقيمت الندوة تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية، والدكتور جمال الدهشان عميد كلية التربية، بحضور الدكتور علي حسين وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.