البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البنك الدولي يقدم استراتيجية جديدة لتقوية شبكة الكهرباء في نيجيريا

شبكة الكهرباء
شبكة الكهرباء

تلقت الحكومة الفيدرالية النيجيرية وثيقة من البنك الدولي تتضمن استرايتيجة جديدة للخطة الأساسية للتوسع في إمدادات الكهرباء على مدار العشرين عاما المقبلة، والتي أعدتها شركة استشارية مقرها ألمانيا بتمويل من المؤسسة الدولية.
وتسلم وزير الطاقة والأشغال والإسكان النيجيري، باباتوندي راجي فاشولا، الخطة التي مولها البنك الدولي بمليوني دولار، وأعدتها شركة "فيتشنر جي إم بي إتش" الاستشارية، ومن المقرر أن تتولى شركة "نيجيريا لإمدادات الكهرباء "TCN" تنفيذ الخطة التي تم التوصل إلى ضرورة إجرائها في عام 2009 بعد أن أوصت بذلك دراسة أجريت للتعرف على إشكاليات إمدادات الطاقة في البلاد، وأعدتها شركة "تراكتيبل" البلجيكية.
وأكد الوزير فاشولا في حفل جرى بهذه المناسبة أن شركة "TCN" بمقدورها الآن مواصلة تحسين قدراتها لإدارة الطاقة الكهربائية المولدة وتعزيز سبل توليده ونقلها وتوزيعها، مبينا أن الطاقة المولدة الحالية شهدت نمواً إلى 7125 ميجاوات، لافتا إلى أن الخطة تتضمن إضافة قدرات توليد مستقبلية منها 3050 ميجاوات ستنتجها محطة "ماميبلا" لتوليد الطاقة الهيدروليكية من مصادر المياه.
من جانبه، قال ممثل فريق شركة فيتشنر الألمانية، د. أوبريا ليليانا، خبير أنظمة تشغيل الطاقة في الشركة، إن الطاقة الكهربية المولدة في نيجيريا نمت بنسبة 3ر6 في المائة خلال السنوات الأربعين الماضية، وكان من المتوقع أن ينمو الطلب على الطاقة الكهربية ليتجاوز 28 ألف ميجاوات بحلول عام 2035.
وأورد الخبير لدى عرضه للخطة التي أعدتها شركته جملة من الإحصاءات والتقديرات الخاصة بإنتاج الكهرباء في نيجيريا مبيناً أنه ينبغي في ضوء الاحتياجات المتوقعة للبلاد أن يصبح إنتاج نيجيريا من الكهرباء 10 آلاف ميجاوات، و15 ألف ميجاو وات، و23 ألف ميجاوات، خلال السنوات 2020 و2025 و2030 على التوالي ، وأوصت الشركة في خطتها بأنه يتعين على نيجيريا إضافة 1500 ميجاوات من الكهرباء المولدة سنويا لكي تتمكن من تحقيق خطة التوسعات في الإمدادات الكهربية.