البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. جامعة القاهرة تحتضن المهرجان الدولي الخامس للأم المثالية

البوابة نيوز

استضافت قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة،اليوم الأربعاء، المهرجان الدولي الخامس للأم المثالية؛ لتكريم العديد من الأمهات في يوم عيدهن السنوي، وذلك بتنظيم من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو".
وشهد الاحتفالية مملكة البحرين، كضيف الشرف لهذا العام، كما تحتضن الاحتفالية معرض مشاريع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، حيث تأتي هذه المشاريع من المشغولات اليدوية بكافة أنواعها، وذلك بمقر قاعة الاحتفالات الكبرى بالحرم الجامعي.
ومن جانبه، قال الدكتور صلاح الدين الجعفراوي، منسق عام المهرجان: "هكذا تمر بنا الأيام لتحط سفينة الحب والوفاء على شاطيء النسخة الخامسة للمهرجان الدولي للأم المثالية، سنوات مضت وسنوات قادمة وتظل الأم رمز العطاء والحب والأمل تضرب أعظم الأمثلة في البذل وتحمل الألم واستيعاب الصدمات لتصنع للأوطان النماذج الريادية التي تتمكن من العبور لبناء المستقبل، لقد انطلقت السفينة كفكرة لمؤسسة أوروبا والشرق الأوسط EMP لإبراز النماذج الرائدة للأم المصرية، التي كان لها الدور الريادي في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية فضلًا عن التربوية".
وأضاف: "وكانت الأم المصرية بحق مصنع الرجال، فمنهن من قدن الأمة كالملكات اللائي سطرن التاريخ القديم مثل نفرتيتي، كليوباترا، حتشبسوت وغيرهن، ثم توالت إنجازات الأم المصرية فكانت الوزير والسفيرة والمديرة والمربية والكاتبة والرائدة، ولم يتوقف عطائها، فهي من تصدت للغلو والتطرف والإرهاب، وهي التي تعمل بمزيد من العطاء للنهوض ببلدنا الحبيب".
وتابع: "واستطاعت أن تجنب أبنائها الإنحراف والإفراط أو التفريط، فقد تصدت الأم رغم عنائها لكل مظاهر الإنحراف التي أرادها للمستقبل فلك منا كل الحب والتقدير والوفاء". 
من جانبها عرضت المؤسسة تاريخ جامعة القاهرة حيث تعد ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربيًا بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين، تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي، كالمهندس خانة قرابة عام 1820 م، والمدرسة الطبية عام 1828 م، ثم مالبث أن أغلقا في عهد الخديوي محمد سعيد حوالي 1850، بعد حملة مطالبة شعبية واسعة لإنشاء جامعة حديثة بقيادة مصطفى كامل وغيره.
وأوضحت أن الجامعة تأسست في 21 ديسمبر 1908 تحت اسم الجامعة المصرية، على الرغم من معارضة سلطة الاحتلال الإنجليزي بقيادة لورد كرومر، وأعيد تسميتها لاحقًا فعرفت باسم جامعة فؤاد الأول ثم جامعة القاهرة بعد ثورة 23 يوليو 1952 م، وتضم عددًا كبيرًا من الكليات. 
وأشارت إلى أن عدد خريجي الجامعة الحائزين على النوبل هم 3، وتم تصنيفها عالميًا عام 2004 ضمن قائمة أكبر 500 جامعة على مستوى العالم ويتخرج منها سنويًا ما يزيد على 155 ألف طالب وطالبة، ويترأسها حاليًا الدكتور محمد عثمان الخشت. 
وأضافت أن افتتاح الجامعة المصرية كجامعة أهلية في 21 من ديسمبر 1908 في حفل مهيب أقيم بقاعة مجلس شورى القوانين بحضور الخديوي عباس حلمي الثاني وبعض رجال الدولة وأعيانها، وكان أول رئيس للجامعة أحمد لطفي السيد.