البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مقتطفات من مقالات كتاب الصحف ليوم الثلاثاء 13 مارس 2018

 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تناول كتاب الصحف الصادرة، اليوم، عددًا من الموضوعات المهمة، منها الإنجازات التي يحققها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والبطولات لتي تحققها القوات المسلحة في إطار عملية "سيناء 2018"؛ للحفاظ على أمن واستقرار مصر.

ففي عموده "مجرد رأى"، بجريدة الأهرام وتحت عنوان "رئيس مختلف (2ـ2)"، قال الكاتب صلاح منتصر إن الرئيس في أقل من 4 سنوات غطى مصر بعشرات المشروعات في مختلف المجالات، في الوقت الذي بنى لمصر جيشا امتلك أحدث الأسلحة من طائرات وحاملاتها وغواصات.

وأشار الكاتب إلى أن الرئيس لا يتوقف عن ذكر فضل الشعب في كل ما يتحقق من مشروعات، وهو ما جعله ينبه دوما إلى أن قوة هذا الوطن في تماسكه ووحدته.

وقال الكاتب: "إننا أمام رئيس مختلف لأنه وفر الرعاية لأصحاب الحاجات الخاصة، ووضع لهم مكانا دائما في كل مؤتمراته وندواته، ونشر أكبر مظلة تأمين لمختلف المواطنين بما في ذلك الحرفيون الذين ليس لهم أي تأمين، رئيس مختلف لأنه أول رئيس يطلق يد أجهزة الرقابة في متابعة الفساد دون استثناء أو انتظار قرار سيادي بالقبض على هذا وإغماض العين عن ذاك".

وأضاف: "إنه رئيس مختلف لأنه أول رئيس يحقق عمليا مبدأ المواطنة فعلا، فجميعهم مصريون لا فرق بين مسلم وقبطي، رئيس صدر في عهده قانون بناء الكنائس الذي ظل متعثرا لا يجرؤ أحد على إصداره، ويبني كاتدرائية جديدة في أقل من سنة ويعيد ترميم الكنائس التي اعتدت عليها جماعات الشر".

وتابع قائلًا: "إنه رئيس جعل جيش مصر داخل الوطن شريكا قويا ومنفذا سريعا في البناء وتنفيذ المشروعات، وفي الجبهة سيفا يواجه مع الشرطة قوي الدمار والتخريب وتعطيل عجلة البناء والإنتاج، وأنه رئيس مختلف لأنه عف اللسان لا يصدر عنه ما يسيء لرئيس سابق أو مواطن عادي".

وأختتم الكاتب مقاله، قائلًا: "رئيس مختلف لأنه وإن بدا أنه فوق الحساب كما كل الرؤساء، إلا أنه لا يتوقف عن ذكر الله الذي يخشاه ويخشي حسابه على كل ما يفعل، رئيس ينظر إلى الأمام ليرى مصر كما يجب أن تكون.. أم الدنيا، نعمل معه من أجل مصر، ونغني معه لمصر، ونهتف معه تحيا مصر".

أما الكاتب محمد بركات ففي عموده "بدون تردد"، بجريد الأخبار، وتحت عنوان "جيش الشعب 3"، فقال "إن هناك دائما ارتباطا وثيقا وبالغ العمق والقوة بين مصر وجيشها، مشيرا إلى أن للجيش المصري وجود بارز ودور فاعل ومؤثر في بناء الدولة، والحفاظ على سلامتها واستقلالها وتثبيت أركانها وتوفير الأمن والأمان لشعبها".

وقال إنه لا يزال هذا الارتباط الوثيق وذلك الدور الفاعل والمؤثر، مثار اهتمام واندهاش كل مراكز ومحطات الرصد والمتابعة في المنطقة والعالم، بوصفهما يشكلان ظاهرة بالغة الخصوصية والتفرد في العلاقة بين الدول وجيوشها، مشيرا إلى أن الاهتمام والاندهاش قد ازداد بشكل ظاهر وصورة واضحة خلال السنوات الماضية، في ظل الدور الكبير الذي قام ويقوم به الجيش المصري حفاظا على الدولة وحماية للشعب.

وأوضح أن الاهتمام والاندهاش بلغ الذروة لدى مراكز الرصد والمتابعة في المنطقة والعالم في الآونة الأخيرة، وهم يتابعون الجهد الخارق لأبطال الجيش والشرطة في تصديهم الشرس لعصابات الإرهاب الأسود، وإصرارهم القوي على تطهير مصر من دنسهم وإرهابهم سواء في سيناء أو أي مكان آخر من أرض الوطن.

وأشار إلى أنه إذا كان الاندهاش هو حال هذه المراكز وتلك المحطات وهم يتابعون باهتمام بالغ ما يقوم به جيش مصر البطل وشرطتنا الباسلة في حربنا الشاملة ضد أعداء الحياة أعداء الله وأعداء مصر، إلا أننا لا نشعر بالاندهاش ولكن بالفخر والتقدير والاحترام لأبنائنا الأبطال، لأنهم يؤدون واجبهم تجاه أمهم ووطنهم مصر وحماية لآبائهم وأسرهم وأبنائهم من أفراد الشعب، وذلك لأنهم جيش الشعب وشرطته.

وفي سياق يتعلق أيضا بتطورات الأوضاع في سيناء في إطار عملية "سيناء 2018"، جاء مقال لكاتب ناجي قمحه، ففي عموده "غدا أفضل"، بجريدة الجمهورية، وتحت عنوان "سيناء الجديدة تحرير وتنمية"، قال: "إن قواتنا المسلحة الباسلة والشرطة المدنية حققت انتصارات متتالية على جماعات الإرهاب التي حاولت اتخاذ أرض سيناء الغالية وكرا شريرا تشن منه الهجمات الإجرامية على أهدافنا الحيوية المدنية والعسكرية خدمة للقوى الأجنبية المتآمرة على انتزاع جزء غال من أرض الوطن".

وأضاف " إنه في الوقت الذي تجهز فيه قواتنا على البقية الباقية من الإرهابيين في سيناء بادر الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإعلان عن مشروعات كبرى في تنمية سيناء التي تتكلف نحو 275 مليار جنيه على مدى 4 سنوات".

وأشار إلى أن الرئيس أصدر - في هذا الصدد - قراره بتشكيل لجنة لطرح أراضي تنمية سيناء تختص باتخاذ الإجراءات القانونية، وتقنين الأوضاع لأراضي المشروع لاستخدامها بما يحقق النمية المنشودة وفقا لسياسات ومخططات الدولة في شبه جزيرة سيناء وتكون قرارات اللجنة ملزمة لكافة جهات الدولة فيما يختص بمهامها وأعمالها وهى مشكلة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية وعضوية مستشار الرئيس لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب ورئيس الجهاز ذات الصلة ضمانا لتحقيق التنسيق ودفع العمل بمشروعات التنمية وتحريرها من إجراءات الروتين الحكومي بعد تحريرها من الإرهاب الأسود الذي لن يكون له مكان فيها مع انتصارات قواتنا الباسلة ومواكب التنمية المقبلة.