البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

619 مليار دولار عائدات متوقعة من التحول الرقمي باستخدام "الجيل الخامس"

الجيل الخامس
الجيل الخامس

خلص تقرير "إمكانات الأعمال التي توفرها تقنية الجيل الخامس" أصدرته إريكسون إلى أنه يمكن للمشغلين إضافة عائدات تتراوح بين 204 و619 مليار دولار بما يعادل 12% إلى 36% إلى عائداتهم المتوقعة والتي ستبلغ قيمتها 1.7 تريليون دولار أمريكي عام 2026، ويمكنهم القيام بذلك عبر التركيز على التحول الرقمي للقطاعات الأخرى، كالسيارات والتصنيع، وذلك باستخدام تقنيات الجيل الخامس وانترنت الأشياء.
وقامت اريكسون في أحدث تقريرها المخصصة لتقنيات الجيل الخامس وانترنت الاشياء، بدراسة أكثر من 400 حالة استخدام رقمية في 10 قطاعات: الطاقة والمرافق، التصنيع، السلامة العامة، الرعاية الصحية، النقل العام، وسائل الإعلام والترفية، السيارات، الخدمات المالية، وتجارة التجزئة والزراعة.
ومن المتوقع أن تلعب تقنية الجيل الخامس دورًا هامًا في أكثر من 200 حالة استخدام من أصل 400، حيث تم تقسيمها إلى مجموعات لزيادة العائدات والتغلب على التحديات التي تواجهها عملية النشر.
وأشار إلى أن القطاعات المختلفة تشهد تحولًا في رؤيتها لتقنية الجيل الخامس من اعتبارها تقنية ثورية تهدف لتبديل الوضع القائم إلى اعتمادها كجزء أساسي من استراتيجيتها، وفي إطار ذلك قامت اريكسون وعبر تقريرها المخصص لتقنية الجيل الخامس وانترنت الأشياء الذي أطلقته في المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة، بوضع القواعد الأساسية للمشغلين للاستفادة من الإمكانات التي توفرها العائدات الناتجة عن رقمنة القطاعات بفضل تقنية الجيل الخامس. 
وتقوم إريكسون، عبر اطلاق "دليل الاستفادة من الإمكانات التي توفرها رقمنة القطاعات باستخدام تقنية الجيل الخامس" والذي يرتبط بتقرير "إمكانات الأعمال التي توفرها تقنية الجيل الخامس" بإجراء أبحاث عميقة للاطلاع على إمكانية المشغلين من زيادة العائدات بنسبة تصل إلى 36% من خلال تحليل الوقائع في 10 قطاعات رئيسية.
ونوه إلى أن إريكسون قامت بإنشاء دليل شامل للمشغلين لمعالجة مجموعة من التحديات، كما يسلط التقرير الضوء على كيفية تطوير حالات الاستخدام للنفاذ إلى الإمكانات التي توفرها رقمنة القطاعات بفضل تقنية الجيل الخامس، وأخيرًا، يتطرق التقرير إلى مختلف مبادرات المشغلين ويشارك بعض الدروس المستفادة حتى الآن.
ومن المتوقع أن تنمو عائدات الرقمنة للاعبين الرئيسيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين عامي 2016 و2026 بنسبة 13.6% سنويًا، في حين يتوقع أن تنمو عائدات خدمات المشغلين الحاليين بنسبة 1.5%، ومع ازدياد أهمية تقنية الجيل الخامس للقطاعات، تتزايد الفرص المتاحة لمشغلي تقنية الجيل الخامس للحصول على عائدات جديدة.
وأضاف: من إجمالي القيمة التي سيتم تحقيقها في العام 2026، يمكن للمشغلين معالجة ما يصل إلى 47% منها، ويمكن للمشغلين بفضل تطور حالات الاستخدام والمجموعات، الاستفادة بأقصى قدر من إمكانيات تقنيات الجيل الخامس وانترنت الأشياء ورقمنة التصنيع وبالتالي الاستفادة من الإمكانات التجارية بشكل متكامل.
وحددت اريكسون تسع مجموعات تغطي ما يقرب من 90% من فرص الأعمال التجارية لتقنية الجيل الخامس التي يمكن معالجتها، وتعتبر الأتمتة الآلية المباشرة المجموعة الأكبر، حيث ستبلغ عائداتها 101 مليار دولار بحلول عام 2026، أما خدمات الفيديو المحسنة فتحتل المرتبة الثانية، حيث ستبلغ عائداتها 96 مليار دولار في نفس العام.