البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الكرسي البطريركي في لبنان يناقش الشؤون الوطنية

 البطريرك مار بشاره
البطريرك مار بشاره بطرس الرّاعي

عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشّهريّ في الكرسيّ البطريركيّ في بكركي، صباح أمس الثلاثاء، برئاسة البطريرك مار بشاره بطرس الرّاعي، ومشاركة الآباء العامّين، وتدارسوا شؤونًا كنسيّة ووطنيّة. وفي ختام الاجتماع أصدروا البيان التّالي:
وأطلع صاحب الغبطة الآباء على تفاصيل مشاركته في كلّ من مؤتمر ميونخ للأمن وأوضاع المسيحيّين في لبنان وبلدان الشَّرق الأوسط، والعيش المشترك، وحرّيّة الضّمير والدّين، والمؤتمر العالميّ في مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز لحوارا أتباع الدّيانات في فيينا بالنّمسا، بموضوع حوار الأديان لمكافحة الإرهاب باسم الدّين وتعزيز السّلام والعيش معًا والمواطنة المشتركة. وكان المؤتمران مناسبة جديدة أبرزت أهمّيّة التّجربة اللّبنانيّة للعيش بين أبناء الدّيانات والثّقافات المختلفة ولحرّيّة الضّمير.
واستعرض الآباء الحركة الدّيبلوماسيّة النّاشطة باتّجاه لبنان، واهتمام الدّول باستقراره، وبدعم اقتصاده والجيش والقوى الشّرعيّة في مؤتمرَي باريس وروما المقبلَين. ما يستوجب إجراء الإصلاحات الدّاخليّة اللّازمة والمطلوبة من قِبل الدّول الدّاعمة.
إنّ الهاجس الاقتصاديّ بات يقلق جدًّا اللّبنانيّين مع توالي التّحذيرات الدّوليّة من تعرّض لبنان لانتكاسةٍ اقتصاديّةٍ فعليّة، بسبب عقوبات قد تُفرض عليه وإصلاحات يُنتظر إجراؤها، وبسبب الفساد المستشري وتفاقم الدَّين العامّ وتنامي العجز وهدر المال العامّ، وتزايد مطالب المواطنين في مختلف القطاعات. هذا بالإضافة إلى ما يُشاع عن صفقات تُبرم في ملفّاتٍ متعدّدة. فلا يمكن أن تنهض البلاد من دون رؤيةٍ اقتصاديةٍّ تهدف إلى تحقيق الخير العامّ الّذي منه خير كلّ المواطنين.
يجدّد الآباء دعوتهم السّلطة السّياسيّة للتّعامل بجدّية ومسؤوليّة مع ما اتّفق عليه اتّحاد المؤسّسات التّربويّة الخاصّة، ورفعوه إليها، بمذكّرة علميّة حول تطبيق القانون 46/2017 الخاصّ بسلسلة الرّتب والرّواتب، بشكل يحمي المدرسة الخاصّة في لبنان، والمدرسة المجانيّة، ويجنّب أهالي التّلامذة المزيد من الإرهاق بأقساط جديدة، ويحفظ للمعلّمين حقوقهم. ويطالبون في المناسبة بإنصاف الأساتذة المتعاقدين في التّعليم الأساسيّ الرّسميّ، في مطالبهم المحقّة والعادلة.
يستعدّ اللّبنانيّون للانتخابات النّيابيّة القادمة، والكثيرون منهم يقفون أمام قانون انتخاب لم يفهموا بعد هويّته الحقيقيّة، وهم يعيشون هاجس إضاعة الفرصة لتحقيق قفزة حقيقيّة نحو تحوّل ديموقراطيّ فعليّ. وإذ يحذّرون ممّا يُشاع حول إقحام مؤسّساتٍ عامّة، ووزاراتٍ، وجهاتٍ أمنيّة، في اللّعبة الانتخابيّة، يدعون المسؤولين إلى شرح مضامين القانون وإلى السّهر على نزاهة العمليّة الانتخابيّة، كما يحثّون أبناءهم واللّبنانيِّين كافّة على المشاركة في هذه الانتخابات بوعي ومسؤوليّة واختيار مَن يرونهم الأفضل لخدمة الخير العامّ.
ورحّب صاحب الغبطة بسعادة مدير عامّ وزارة الزّراعة الأستاذ لويس لحّود مع عدد من فريق عمل الوزارة. وقد عرض على الآباء نشاطات الوزارة ومشاريعها وإمكانيّات التّعاون مع الأبرشيّات والرّهبنات المارونيّة لتشجيع القطاع الزّراعيّ، لِما له من أهمّيّة اقتصاديّة واجتماعيّة ووطنيّة، وذلك من خلال استصلاح الأراضي الزّراعيّة القابلة للاستصلاح وإقامة مشاريع زراعيّة منتجة عليها.

فيما يتابع المسيحيّون خلال هذا الشّهر استعدادهم لاستقبال أسبوع الآلام وعيد الفصح المجيد، والمشاركة بآلام السّيّد المسيح وموته على الصّليب، وانتصاره على الموت بالقيامة. ويحثّ الآباء أبناءهم على المثابرة في الصّلاة والتّوبة ومساعدة المحتاجين، سائلين الله أن يحلّ السّلام في العالم، ولاسيّما في وطننا ومنطقة الشّرق الأوسط المعذّبة".