البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اللجنة التنفيذية لمركز استهداف تمويل الإرهاب تعقد اجتماعها التمهيدي الأول بالكويت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عقدت اللجنة التنفيذية لمركز (استهداف تمويل الإرهاب) الاجتماع التمهيدي الأول لها اليوم الاثنين في الكويت، بحضور جميع الدول الأعضاء بالمركز، وهي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة.
وقال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشئون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح - في تصريح صحفي على هامش الاجتماع - إن الوزراء المختصين في دول مجلس التعاون، والولايات المتحدة، وقعوا في شهر مايو الماضي مذكرة تفاهم، لإنشاء مركز استهداف تمويل الإرهابيين، برئاسة مشتركة بين المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، على أن يكون مقره بالرياض ويشمل في عضويته جميع دول الخليج العربي.
وأضاف أن المركز يحتاج إلى اعتماد إجراءات عمله؛ وذلك لاعتماد وثيقة حوكمة تنظم آليات عمله، وميزانيته، وعدد الأفراد العاملين فيه، ونطاق صلاحياته، والحصانات، إضافة إلى مستوى وشكل تمثيل الدول وحجم تواجدهم في الرياض.
وأشار إلى تواجد ومشاركة جميع أعضاء المركز خلال استضافة الكويت للاجتماع التمهيدي الأول، مشيدا بالمشاركة الإيجابية والفعالة والطرح العقلاني والموضوعي في الاجتماع؛ حيث تم الاتفاق على تسمية ممثلين لهذه الدول أو ضباط اتصال للدول الأعضاء، ليتم التواصل فيما بينهم، على أن يتم الاجتماع لاحقا في الكويت في النصف الأول من أبريل المقبل لاستكمال النواقص والنقاط التي هي بحاجة لاعتمادها.
وأعرب الصبيح عن أمله في أن ترفع التوصيات لمستويات أعلى للدول الأعضاء، لاعتمادها بشكل نهائي، ليواصل المركز عمله ويفعل آلياته سواء في الرياض أو بالدول الأعضاء.
يذكر أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقعت بحضور خادم الحرمين الشريفين، وقادة ورؤساء وفود دول المجلس، ورئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب في شهر مايو الماضي، مذكرة تفاهم لتأسيس مركز لاستهداف تمويل الإرهاب.