البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بطلب من أنقرة.. التشيك تعتقل الزعيم السياسي لأكراد سوريا

صالح مسلم
صالح مسلم


في خطوة قد تزد من حدة الصراع الدائر بين القوات التركية والأكراد بشمال سوريا، ألقت السلطات التشيكية، الأحد القبض على الزعيم الكردي صالح مسلم، الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري خلال تواجده في أحد فنادق العاصمة التشيكية براغ.

وكانت تركيا قد أدرجت الزعيم السياسي والرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، صالح مسلم في 13 فبراير الجاري، على “القائمة الحمراء” ضمن “قائمة الإرهابيين المطلوبين”.

وأعلنت الداخلية التركية عن مكافأة مالية قدرها 4 ملايين ليرة لمن يدلي بمعلومات عن مسلم.

وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كليجدار قال إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو أول من أعطي شرعية لصالح مسلم وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي عقب استضافتهم في تركيا عام 2014 واجراء محادثات رسمية معه. جاء ذلك ردًا على اتهامات أردوغان لحزب الشعب بالتقارب مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، بسبب عدم إعلانه تنظيمًا إرهابيًا.

وكان الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الذي أدرجته تركيا ضمن القائمة الحمراء صالح مسلم ألقى بكلمة خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة البلجيكية بروكسل حول تطورات في العملية العسكرية في عفرين الكردية.

وخلال المؤتمر الصحفي أفاد مسلم أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يشكل تهديدًا للعالم بأسره.

ومسلم مطلوب للسلطات التركية التي تصنفه على لائحة الإرهاب الخاصة بها باعتباره يضر بالأمن القومي التركي، كما يعرف عنه عداؤه لأنقرة حيث لا تخلو تصريحاته من توجيه الانتقاد لها، خاصة بعد عملية "غصن الزيتون" التي بدأت نهاية الشهر الماضي مستهدفة "الوحدات الكردية" في منطقة عفرين.