البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بدء مناقشة "السلطة والمصلحة" بقاعة سيد حجاب

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بدأت قبل قليل، مناقشة كتاب "السلطة والمصلحة" للكاتب مدحت صفوت، بحضور الدكتور أحمد عبدالحميد، والناقد عمر شهريار، ويدير المناقشة الناقد الأدبي الدكتور محمد صلاح زيد، بقاعة سيد حجاب، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49.
وخلال كلمته قال أستاذ اللغويات دكتور أحمد عبدالحميد، إننا نمتلك ممارسات نقدية تطبيقية لكنها غير منتظمة، كما أن النقد النخبوي يحوي ممارسة منهجية وممارسة تأملية ثم الدخول في نقاشات فلسفية، كل هذا خلق حالة هلامية في النقد بعيدة عن النص الأدبي، وتساءل عبدالحميد عن دور المراجعات النقدية لتعديل مسار النقد الأدبي.
وأضاف عبدالحميد، أن خيار الكاتب لشخصيتين نقديتين مثل فاطمه قنديل وعبدالله الغزامي اختيارا رائعا، مشيرا إلى أن عزوف البعض عن النقد التفكيكي.
وخلال كلمته قال الناقد والشاعر عمر شهريار، إن الكاتب خلال دراسته أحاط بمعظم الكتابات العربية عن التفكيكية، مشيرا إلى أن معاناة الباحث الذي صمم أن يكتب عن منهج نقدي من الصعب دراسته في جامعات ما زال تفكيرها تقليدي وقبول نقاش التيارات النقدية الحديثة يكون نابعا من تفتح عقول أفراد لم يصل بعد للمؤسسات ككل.
وقال الكاتب خلال مداخلته، إنه حاول البحث عن كيفية تلقى النقاد العرب لمسألة التفكيك، ووجدت علامات عظيمة في مسار النقد ولكنها مختفية، وأضاف أن كتابي محاولة لكسر نمط الأكاديمية.