البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أسماك فرع رشيد "فيها سم قاتل"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعرب الصيادون بفرع رشيد، عن غضبهم لتهديد الثروة السمكية نتيجة استمرار تلوث مياه نهر النيل الناتجة عن إلقاء مخلفات المصانع الكيماوية مباشرة فى النيل وسط غياب الرقابة من شئون البيئة وحماية النيل.
وقال عبده فايد، صياد بمركز إيتاى البارود، إن الأسماك تطفو على سطح مياه فرع رشيد، بسبب تلوث المياه ونفوق بعض أسماك البلطى نتيجة شدة تلوث المياه، مضيفا أن كل عام فى نفس التوقيت أثناء السدة الشتوية يظهر التلوث بنهر النيل.
وأشار «فايد» إلى أن مسئولى الرى وحماية النيل والبيئة، يعرفون جيدا مصدر تلوث مياه نهر النيل من المصانع التى تلقى مخلفاتها الكيميائية فى نهر النيل مباشرة دون معالجة.
وأضاف حمدى السيد، صياد بمركز المحمودية، أن أسماك نهر النيل مهددة بالنفوق بسبب تلوث المياه، قائلا: «السمك فى النيل عايز يقفز من الماء على البر لتلوث المياه».
وتساءل «السيد»: «فى مصلحة مين تلوث نهر النيل؟»، مؤكدا أن مياه الشرب بالمحمودية غير صالحة، نظرا لاحتوائها على المجموعة القولونية وزيادة نسبة الأمونيا فى المياه عن معدلاتها الطبيعية. وقال عصام حمادة، مدرس بمدينة إيتاى البارود، إن تلوث نهر النيل أصبح أزمة سنوية، رغم تصريحات المسئولين بتكثيف الرقابة على المصانع التى تقوم بإلقاء مخلفاتها بنهر النيل مباشرة، مشيرا إلى انتشار حملات على مواقع التواصل الاجتماعى بعدم تناول الأسماك النيلية بسبب التلوث وخطورتها على صحة المواطنين. من جانبها صرحت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، بأنه تم تشكيل لجنة مشتركة مكونة من مجالس المدن التى تقع على نهر النيل والرى وحماية النيل والرى للقيام بحملات على المصانع التى تقوم بإلقاء مخلفاتها بنهر النيل.
وأشارت محافظ البحيرة، إلى أنها توجه لشركة المياه إحدى العينات من محطات مياة الشرب التى تقع على نهر النيل باستمرار للتأكد من عينات مياه الشرب.