البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس وزراء الجزائر: لن أترشح ضد "بوتفليقة".. ولا صراع أجنحة داخل النظام

رئيس الوزراء الجزائري
رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحي

أكد رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحي، أمس السبت، أنه لن يترشح ضد رئيس البلاد عبد العزيز بوتفليقة، في انتخابات الرئاسة المقررة في ربيع 2019، نافياً وجود صراعات بين أجنحة الحكم داخل النظام.
وقال أويحيى، الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، في مؤتمر صحفي بعد الدورة العادية الرابعة للمجلس الوطني للحزب: "قلت مراراً وتكراراً أنني لن أترشح أبداً ضد الرئيس، وسأكون إلى جانبه إذا ترشح لعهدة خامسة وهذا لسببين، أولاً، لأنني ساندته في 4 عهدات لقناعتي بانه قام بعمل كبير لفائدة البلاد، وثانياً لاعتبارات شخصية، فزيادة على التزامي السياسي معه، حظيت بمكانة رفيعة مع فريق عمله بدليل أنه عينني رئيساً للوزراء للمرة الثالثة".
وعن معارضة الرئيس بوتفليقة لتوجه الحكومة لخصخصة الشركات المملوكة للدولة لفت أويحيى إلى أنه "يحظى بثقة الرئيس بوتفليقة، الذي بوسعه إنهاء مهامه لأنه هو من عينه". 
ونفى أويحي أي صراع أجنحة داخل أركان النظام أو في الجهاز التنفيذي، ملمحاً إلى أن الأمر ليس نفسه ربما داخل " مطبخ سفينة الأغلبية" الموالية للرئيس، لأن هناك أراء مختلفة، رغم تأكيده أن حزب جبهة التحرير الوطني، الحزب الأول في الجزائر، هو "حليف استراتيجي" لحزبه في دعم برنامج رئيس الجمهورية لمصلحة الجزائر.
وقال: "حتى وإن لم أقم بأي شيء منذ مجيئي على رأس الحكومة قبل 5 أشهر، فإنني أخرجت الجزائريين من وهم البحبوحة المالية".
واعترف أويحيى، بأن "الجزائر لا تزال تعيش أوضاعاً مالية صعبة"، موضحاً إحصاء 70 مليار دولار ديوناً مستحقةً على الحكومة للشركات، فضلاً عن تجميد 3000 مشروع عمومي، بينها مشاريع في قطاع التعليم.
وكشف أن الخزينة العمومية لم تكن تتوفر سوى على 500 مليون دولار في شهر سبتمبر الماضي، في حين أن احتياجات البلاد تقدر بملياري دولار شهرياً.