البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مقتل وإصابة 613 مدنيًا بسبب انتهاكات الميليشيا خلال 40 يومًا باليمن

مليشيا الحوثي
مليشيا الحوثي

قالت وزارة حقوق الإنسان اليمنية إنها وثّقت مقتل وإصابة 613 مدنيا؛ بسبب الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران خلال الفترة من 1 ديسمبر 2017 وحتى 10 يناير الجاري .

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن تقرير حكرمي، أمس الثلاثاء، أنه تم توثيق 318 حالة قتل بينهم 8 نساء و14 طفلا، في حين بلغت حالات الإصابة والتشوية والإعاقة بين المدنيين إلى 295 حالة إصابة بينهم 6 نساء و 17 طفلًا .

وأشار التقرير إلى أن ميليشيا الحوثي قامت بزرع الألغام في المناطق السكنية والقرى والمزارع والطرق العامة، وذلك إمعانًا منهم في قتل أكبر قدر ممكن من المدنيين، وهو ما تسبب في تسجيل 23 حالة قتل وإصابة.

وأوضح التقرير اليمني، أن الكثير من المدنيين والسياسيين والصحفيين والطلاب والناشطين والأكاديميين والإعلاميين لايزالون يرزحون في سجون ومعتقلات الميليشيا وأن حالات الاعتقال التعسفي والتعذيب والإخفاء القسري خلال فترة التقرير بلغت 407 حالات اختطاف وإخفاء منهم 280 من أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام والرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي قتلته ميليشيا الحوثي .

وأكد التقرير اليمني قيام ميليشيا الحوثي بتجنيد 830 طفلًا لم يبلغوا السن القانونية في إطار مخططها لاستخدام الأطفال وقودًا لحربها، مشيرًا إلى تجنيد الميليشيات للنساء والزج بهم، مضيفا أن ميليشيا الحوثي دمرت بشكل ممنهج البنى التحتية وفجرت المنازل واستهداف الأحياء السكنية، حيث بلغ عدد الحالات 161 حالة انتهاك منها 57 منزلا فخخ ودمر بشكل كلي، في حين بلغ إجمالي عدد المنازل والمنشآت العامة والمحلات المتضررة ودور العبادة 104 .

وأضاف التقرير أن الميليشيا صادرت حق حرية الرأي والتعبير التي زادت مع الأحداث الأخيرة حيث قامت بحجب أغلب المواقع الإخبارية وانتهجت سياسة تكميم الأفواه وعزل المجتمع اليمني للعمل على تغطية جرائمها بحجبها لوسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقاته إلى جانب الزج بعشرات الإعلاميين في السجون والمعتقلات الخاصة .

وبيّن التقرير أن الانتهاكات التي ارتكبتها الميليشيا بحق الصحفيين والإعلاميين بلغت 91 انتهاكًا شملت التعذيب والاعتقال ومصادرة ونهب واقتحام مقرات وصحف وقنوات، بالإضافة إلى إغلاق مكاتب وفضائيات وإذاعات .

وأكد أن الإحصائيات الواردة فيه هي تشمل ما تم توثيقه عبر فرقها الميدانية وراصديها ومنظمات المجتمع المدني التي تعمل في ظل خوف من تعرض راصديها للاختطاف والاعتقال.