البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أردوغان يهدد بـ"وأد" القوة الجديدة على الحدود السورية

اردوغان
اردوغان

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين بـ"وأد" القوة الحدودية التي تريد واشنطن تشكيلها في سوريا، وتضم مقاتلين أكرادا تعتبرهم أنقرة "إرهابيين".
وقال أردوغان في خطاب ألقاه في أنقرة: إن أمريكا اعترفت بأنها تشكل جيشا إرهابيا على حدودنا. ودورنا نحن إن نقوم بوأد هذا الجيش الإرهابي في المهد"، مضيفا أن عملية يمكن أن "تطلق في أي وقت".
وكان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي أعلن أمس الأحد أنه يعمل على تشكيل قوة أمنية حدودية قوامها 30 ألف عنصر في شرق سوريا، بالتعاون مع قوات سوريا الديموقراطية.
وأعلن التحالف الدولي أن الهدف من تشكيل هذه القوة هو "منع عودة تنظيم داعش الإرهابي".
كما أعلن التحالف أن "الهدف النهائي الوصول إلى قوة تضم 30 ألفا تقريبا"، نصفهم تقريبا من مقاتلي قوات سوريا الديموقراطية، على أن يتم تجنيد الباقين.
وتشكل وحدات حماية الشعب الكردية العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية، إلا أن أنقرة تعتبرها منظمة "إرهابية" مرتبطة بالمتمردين الأكراد في تركيا.
واتهم المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ الاثنين الولايات المتحدة بـ"اللعب بالنار" بتشكيلها هذه القوة.
وأكد الرئيس التركي أن القوات المسلحة التركية "جاهزة" لشن عملية "في أي لحظة" ضد معاقل وحدات حماية الشعب الكردية في عفرين ومنبج، في شمال سوريا.
وأضاف أردوغان أن "الاستعدادات استكملت، والعملية يمكن أن تنطلق في أي وقت"، مضيفا أن "العمليات (ستستمر) حتى القضاء على آخر إرهابي".
وأرسل الجيش التركي الاثنين قافلة تعزيزات من حوالى 20 آلية إلى الحدود السورية بحسب وكالة الأناضول الحكومية.
وشنت تركيا بين أغسطس 2016 مارس 2017 عملية عسكرية برية أطلقت عليها اسم "درع الفرات" في شمال سوريا لإبعاد مقاتلي تنظيم داعش نحو الجنوب، ومنع المقاتلين الأكراد من تحقيق تواصل جغرافي بين الأراضي التي يسيطرون عليها في شمال سوريا.
وتمكنت قوات سوريا الديموقراطية من طرد تنظيم داعش من مناطق واسعة في شمال شرق سوريا، بدعم من غارات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الذي أمدها أيضا بالعتاد والسلاح.