البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السلطات الصينية تستبعد تسربا للنفط من الناقلة المشتعلة قبالة سواحلها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استبعدت السلطات الصينية التى تكافح الحريق المندلع فى حاملة نفط ايرانية قبالة سواحل شنجهاى، الأربعاء خطر تشكل بقعة نفط لكن 31 من بحارة الناقلة ما زالوا يعتبرون فى عداد المفقودين.
وقد اندلعت النار فى حاملة النفط "سانشي" التى تنقل 136 الف طن من المحروقات الخفيفة، بعد اصطدامها بسفينة شحن صينية، على بعد 300 كم عن سواحل شانجهاي.
وواجهت السفن التى اتت للاغاثة، غازات سامة وامطار ورياح قوية فى بحر مضطرب، مما جعل عمليات البحث عن ناجين بالغة الصعوبة.
ومن أفراد الطاقم الـ32، 30 ايرانيا وبنجلادشيان-، عثر على جثة واحدة، كما قالت وزارة النقل الصينية، فى بيان الثلاثاء.
لكن الوزارة اضافت فى هذا البيان، أنه "لم يلاحظ حصول اى تسرب كبير للنفط على سطح الماء"، بعدما تحدثت فى وقت سابق عن "خطر انفجار او غرق" الناقلة التى ما تزال مشتعلة.
واعتبرت منظمة غرينبيس المدافعة عن البيئة فى بيان الى وكالة فرانس برس، أنه "بسبب اندلاع النيران، من المتوقع أن يحترق معظم النفط قبل تسربه إلى الماء. ولكن، اذا غرقت الناقلة قبل احتراق كامل النفط، فستكون عملية التنظيف بالغة التعقيد".
تملك ناقلة النفط "شركة الناقلات الوطنية الايرانية" التى تتولى إدارة اسطول ناقلات النفط الايرانية، كما ذكرت وزارة النفط الايرانية. وكانت تنقل منتجات الى شركة هانواها توتال الكورية الجنوبية وهى شركة مشتركة بين توتال الفرنسية ومجموعة هانواها الكورية الجنوبية.
أما سفينة الشحن الصينية التى ترفع علم هونج كونج فكانت تبحر وتنقل 64 الف طن من الحبوب الأمريكية إلى الصين، وتم انقاذ أفراد طاقمها الصينيين الـ 21.