البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تحت شعار "هويتنا إفريقية".. جولة برلمانية موسعة بالقارة السمراء

النائب ماجد أبو الخير
النائب ماجد أبو الخير

يستعد وفد موسع من مجلس النواب خلال الفترات القليلة المقبلة، لإجراء زيارة ميدانية لدول القارة السمراء لبحث تعزيز العلاقات مع الدول وتعزيز حجم الشراكة والتطرق لفتح علاقات جديدة تقوم على التعاون البناء المثمر والتطلع نحو خلق وحدة أفريقية تواجه التحديات المشتركة.
زيارة الوفد البرلماني تأتي فى إطار اهتمام مؤسسات الدولة وسعيها نحو ترسيخ وتعزيز العلاقات مع دول القارة السمراء والقضاء على عهود التهميش التى انتابت العلاقة بين كل الشركاء خلال السنوات الماضية، وسرعة التدخل لحل أزمة سد النهضة.
بدوره أكد النائب ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الإفريقية، أن البرلمان دأب خلال الفترات الماضية على التواصل مع كافة المؤسسات الإعلامية والصحفية للتأكيد على هوية مصر الإفريقية وأن مصر عقب ثورة 30 من يونيو أصبحت جزء لا يتجزأ من دول القارة السمراء، كما أنه تم التواصل مع الدكتور حلمي النمنم، وزير الثقافة لنشر الثقافات والتشديد على ضرورة التمسك بالهوية الإفريقية والتواصل مع جميع المؤسسات الثقافية بدول القارة.
وأوضح أبو الخير، أن الجولة التى سيقوم بها الوفد البرلماني ستكون تحت عنوان " هويتنا إفريقية" وسيتم خلالها زيارة عدد من البرلمانات ولقاء عدد من صناع القرار هناك، على رأسها البرلما الإثيوبي، مؤكدًا أن البرلمان وجه الدعوة للدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، وعدد من رؤساء الجامعات المصرية والقائمين على صناعة الدواء في مصر للمشاركة بالجولة.
وأوضح أن الوفد سيطرح خلال الجولة إمكانية إنشاء شركات ومصانع لصناعة الدواء أو شراكة مع الدول للنهوض بالمنظومة والإرتقاء بحجم الاقتصاديات المقررة لصناعة الدواء بالقارة.
وأضاف طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، أن جولة الوفد تأتي في إطار التحرك البرلماني بالتزامن مع الدبلوماسية الحكومية، للقدرة على معالجة هذا ملف حماية حصة مصر من مياه نهر النيل والحق التاريخي وتعزيز العلاقات المصرية معهم، بالإضافة إلي نقل غضب الشعب المصري والتأكيد على أن صر ليست ضد تنمية الدول ولكنها ضد تعطيش شعبها.
وأوضح الخولي، أن ما يدور حول السد هو ميراث قديم لعدد من السياسات الخاطئة واهمال القيادة السياسية السابقة للعلاقات الافريقية، لافتًا إلى أن مصر عازمة على العودة لأحضان دول القارة السمراء لأن بداية النهضة والتنمية لن تكون إلا من خلالها.
وأشار إلى أن الوفد سيطالب بتشكيل لجنة دولية لتخصيص حصة مصر من مياه نهر النيل، مشيرة إلى اللجنة ستشكل وفود إلي الدول الافريقية والأوروبية لحثهم على التدخل في تلك الازمة، لأن مصر لها حق أصيل في مياه نهر النيل ولن تتنازل عن مكعب مياه من حقها. 
وأوضح أن الوفد سيحرص على تقديم العديد من الأدلة والمستندات الدامغة والتاريخية التى تؤكد شرعية مصر وأحقيتها فى مياه نهر النيل والدلائل حول تضرر مصر جراء الاستمرار فى بناء السد.