البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

النمسا تبحث تطوير العلاقات مع إسرائيل

المستشار النمساوى
المستشار النمساوى الجديد المحافظ سيباستيان كورتز

أعلن المستشار النمساوى الجديد المحافظ سيباستيان كورتز، أمس الثلاثاء، أنه يريد "تعميق" العلاقات بين بلاده وإسرائيل بعدما أعلنت حكومتها انها لن تجرى راهنا اتصالات مباشرة مع وزراء اليمين القومى الذين انضموا إلى الحكومة فى فيينا.

وكتب كورتز فى حسابه على موقع تويتر أن "برنامج حكومتنا يشير بوضوح الى اننا نريد تعميق العلاقات الثنائية مع إسرائيل"، وذلك اثر لقائه سفيرة إسرائيل لدى النمسا فى اليوم الأول من ولايته.

وعهد كورتز الى حزب الحرية اليمينى المتطرف ست حقائب بينها الداخلية والدفاع والخارجية فى حكومته التى تضم 13 وزيرا وتسلمت مهماتها الاثنين.

واعلنت الحكومة الاسرائيلية ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على "اتصال مباشر" بالمسؤول النمسوى الذى يتراس الحزب المسيحى الديمقراطى، ولكن "فى الوقت الراهن، فان اسرائيل ستبقى علاقات العمل على مستوى الموظفين الكبار فى الوزارات التى يتولاها وزراء حزب الحرية".

وردا على ذلك، ابدى كورتز مساء الاثنين "تفاؤله" بامكان "تبديد هذه التحفظات فى الاشهر المقبلة".

من جهته، اعرب نائب المستشار ورئيس حزب الحرية هاينز كريستيان شتراخه الاثنين عن امله "بتواصل ودى وصادق ودائم" مع اسرائيل، لافتا الى ان حزبه هو "احد ابرز اللاعبين" على صعيد مكافحة معاداة السامية فى النمسا وأوروبا، والعام 2000، علقت اسرائيل علاقاتها مع النمسا احتجاجا على انضمام حزب الحرية الى الحكومة، وكان يومها برئاسة يورغ هايدر.