البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. رسم الحنة عادة أسوانية يقبل عليها السائحون

البوابة نيوز

يعتبر "رسم الحنة" من الفنون الأسوانية المميزة والتى تنتشر بمحافظة أسوان ويقبل عليها أهالى المحافظة وزوارها والسائحون، ومن العادات الأصيلة فى المناسبات السعيدة مثل حفلات الزفاف والخطوبة.
وهناك العديد من السيدات اللاتى احترفن المهنة، فضلًا عن السودانيات اللاتى يرسمن الحنة فى شوارع وسط مدينة أسوان وخاصة شارع الشواربي القديم، وبجوار مكتبة العقاد بشارع كورنيش النيل.
ويعتبر فن رسم الحنة من أهم طقوس الزواج فى مصر، وليلة الزفاف، والتى تستخدم فيها الحنة لتزيين العروس وفى أسوان يستخدمها العريس أيضًا برسوم مخصصة للرجال، ولا يقتصر رسم الحنة على العروسة فقط.
وتتميز القرى النوبية في محافظة أسوان بوجود العديد من السيدات اللاتي يحترفن رسم الحنة، ومن أشهر تلك القرى غرب سهيل السياحية، وغرب أسوان.
وتتعلم الفتيات الأسوانية وخاصة النوبيات رسم الحنة منذ الصغر وتبدأ معهم كهواية الرسم ثم تتحول إلى مهنة بعد التمكن من الرسومات واحترافها، وتتنوع الرسومات تتنوع على حسب ذوق العروسة أو الفتاة التى تطلبها وسنها والمناسبة التى تحضرها.
وتعتبر العجينة المستخدمة فى رسم الحنة عبارة عن ورق حنة تضاف إليه صبغة سوداء ويتم عجنها جيدًا ويتم وضعها في كيس بلاستيك على شكل قمع ويتم الرسم من خلاله، ويتردد على البيوت النوبية فى القرى السياحية السائحين أثناء زيارتهم للقرية يطلبون رسم الحنة،ويختارون الرسومات البسيطة.
قالت "مديحة" رسامة حنة فى أسوان، إن فصل الشتاء يعد موسمًا لها، بسبب قدوم السائحين سواء الأجانب أو المصريين فى إجازة نصف العام وزيادة أعداد زوار القرية وتوافد بعض الأفواج السياحية التي تقبل على رسم الحنة.
وأضافت لـ"البوابة" أن الأسعار للمصريين تبدأ من 15 جنيهًا لليدين، وعلى حسب الرسمة المطلوبة، أما الأجانب فلهم أسعار أخرى على حسب الاتفاق مع المرشد السياحي المرافق لهم، مشيرة إلى أن بالنسبة للعروسة هناك حسابات خاصة لأنها ترسم فى مناطق مختلفة بالجسم وتكون لها رسومات مميزة يتم الاتفاق عليها مسبقا.