البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عميد آداب المنوفية الأسبق: جيش إيران يمتلك 80% من الاقتصاد

الدكتور أسامة مدني
الدكتور أسامة مدني

نظم قسم اللغة الفارسية بكلية الآداب جامعة المنوفية تحت رعاية الدكتور أسامة مدني عميد الكلية ندوة بعنوان "إيران ما لها وما عليها"، حاضر فيها الدكتور أحمد الشاذلي أستاذ اللغة الفارسية وعميد الكلية الأسبق وعضو الهيئة الاستشارية لمجلة مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية.
أكد الشاذلي، في بداية الندوة، أن هناك ما يسمى بجمهورية إيران الإسلامية إلا أن إيران في الواقع مازالت مرحلة الأيدلوجية الشيعية قائمة بها، حيث أنها تعتمد في سياستها على أن تتواجد في كل مكان حتى تكون هذه الأماكن مهيئة لان يحكم الامام انتظارا لنزول المهد المنتظر، وكل دول العالم لها جيش واحد إلا إيران فلها قوتان الجيش الايراني والتجنيد به اجباري ويتمركز داخل إيران وعلى حدودها وليس له تواجد في الخارج، والقوى الأخرى والأكثر تحكما في الجيش الإيراني هي الحرس الثوري ومن أهم أهدافه تصفية العناصر المناهضة للثورة وتصدير افكار الثورة والتعامل مع الاضطرابات القومية.
وأشار إلى أن عدد عناصر الجيش الايراني حوالي ٦٥٠ ألف، اما الحرس الثوري فليس له عدد، والموازنة المالية للجيش تكون من خلال الموازنة العامة للدولة، اما موازنة الحرس الثوري فهي ٣ أضعاف موازنة الجيش حيث يمتلك امبراطورية ضخمة تملك ٨٠%من الاقتصاد الإيراني.
وأكدت الدكتورة غادة القوي رئيس قسم اللغة الفارسية، أن إيران تعد القوة المؤثرة في النظام العالمي، ولاشك أن دراسة لغتها وتاريخها له أهمية كبيرة للشرق الأوسط، ويجب على المتخصصين في هذا المجال طرح الأسئلة والبحث في مثل هذه القضايا لمساعدة متخذي القرار في الدولة على فهم طبيعة هذا الشعب واتخاذ القرارات الصائبة.
حضر الندوة الدكتورة هويدا عزت وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والاستاذ بالقسم واعضاء هيئة كلية بالقسم والهيئة المعاونة.