البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نواب البرلمان لـ"إثيوبيا": "هنحارب على كل نقطة ميه تتمنع عن مصر"

النائب رائف تمراز
النائب رائف تمراز

أعلن النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن اللجنة سترسل خطابًا شديد اللهجة للبرلمان الأفريقي وكل المؤسسات الدولية للتعبير عن استيائها من الممارسات المشينة التى تقوم بها دولة إثيوبيا بشأن مفاوضات سد النهضة، مشيرا إلى أن اللجنة ستطالب باتخاذ كل الإجراءات التي تحافظ على السلم والأمن العام للدول.
وقال "تمراز": إن مصر التزمت كل الحلول الدبلوماسية لإنهاء الأزمة بشكل يرضي جميع الأطراف ولكن إصرار الجانب الإثيوبي على تعقيد الأمور أوصلها لجانب مظلم وأكثر تعقيدًا.
وأشار إلى أن مصر ستظل ملتزمة بالمسار الدبلوماسي والاتفاقيات الدولية ولن تفرط فى حقوقها المائية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بملف الأمن القومى المصري.
وفي نفس السياق قال اللواء أحمد العوضي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي: إن البرلمان سيخاطب مجلس الأمن وكل الدول والمجتمعات الدولية بشأن ممارسات إثيوبيا المشينة فى تعاملها بأزمة سد النهضة، لافتًا إلى أن هناك اتجاها لرفع قضية دولية ضدها بمجلس الأمن.
وأشار العوضي، إلى أن مصر متمسكة بحقوقها المائية الواردة بالاتفاقيات الدولية التي أقرت بها كل المجتمعات ولن تسمح بالتعدي على أي جزء ولو بسيط من حصتها.
وقال النائب حمادة القسط، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب: إن قضية المياه تمس الأمن القومي المصري، ولن تتنازل الدولة عن حقها في مياه نهر النيل، مؤكدًا أن الأمر قضية حياة أو موت للشعب المصري ولن تلجأ الدولة إلى حلول وسط في الأزمة.
وأشار إلى تعدد الخيارات المتاحة لمصر أمام إثيوبيا، وأن القيادة السياسية ستستمر في المفاوضات حتى النهاية، واستطرد قائلًا: "زي ما بنحارب الإرهاب وبنحارب دفاعًا عن كل حبة رمل في مصر هنحارب على كل نقطة ميه تتمنع عن مصر"، لافتًا إلى أن مصر ستتبع كل الوسائل الدبلوماسية والقانونية الممكنة.