البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

هالة أبو السعد: أؤيد ترشح "السيسي" لفترة رئاسية جديدة..البرلمان يشهد طفرة تشريعية.. زيارة الرئيس لفرنسا تاريخية وماكرون "كبس" كل لسان يشوه مصر

 هالة أبو السعد،
هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة

أكدت هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، أن دور الانعقاد الحالي أهم وأقوى دور انعقاد للمجلس الحالي، لأنه يشهد طفرة تشريعية قوية ولأنه يواجه تحديات المرحلة الصعبة التي نعيشها، مشيرة إلى أن أداء النواب السياسي والبرلماني تحسن كثيرا عن ذي قبل.
وأضافت أبو السعد في حوار لـ "البوابة نيوز" أن الرئيس الفرنسي ماكرون وجه رسالة إلى العالم كله عبر المؤتمر الصحفي الذي جمعه بالرئيس السيسي خلال زيارة فرنسا بأنه يرفض تدخل أي منظمة أو دولة في شئون أي دولة أخرى.
نص الحوار 

- ما رأيك في زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا؟ 
في رأيي أن زيارة الرئيس السيسي إلى فرنسا زيارة موفقة جدا وتاريخية وحققت أهداف ومكتسبات عديدة تضاف لسجل الزيارات الخارجية والجولات المكوكية الناجحة منذ أن تولى الحكم، فالرئيس يسعى إلى توطيد علاقتنا بكافة دول العالم، وأعتقد أن هذه الزيارة سوف تظهر نجاحاتها وتحقق أهدافها في أقرب وقت.
الرئيس ماكرون" كبس" كل من يسعى لتشويه مصر
- ما تعليقك على رد الرئيس الفرنسي على التقرير الخاص بحقوق الانسان؟
رد الرئيس الفرنسي ماكرون في الحقيقة كان حاسما جدا ودقيقا وفي منتهى الرقي الدبلوماسي ويعكس عمق العلاقة بين البلدين، فكان الرد بمثابة رسالة موجهة للعالم كله " بأن شعب البلد هم الأدرى دائما بظروفها وليس المنظمات البعيدة، مثلما كان رد الرئيس السيسي على أسئلة الصحفيين بخصوص ملف حقوق الإنسان منطقيا جدا ويتسم بالشفافية الكاملة تعكس مدى وعي القيادة السياسية، فمن وجهة نظري أنه رد مثالي أو بمعنى أكثر شعبية "كبسهم" أسكت كل لسان يسعى لتشويه مصر.
هيومان رايتس أحد أدوات الحرب على مصر
- هل سيكون للبرلمان دور للرد على هجوم منظمة هيومان رايتس ووتش؟
الجميع يعلم ميول منظمة هيومان رايتس ووتش ومن الذي يقف خلفها ومن يقوم بتمويلها، كما يعلم الجميع أنها أحد أدوات الحرب على مصر مثل دولة قطر، وفي رأيي أن العالم الآن أصبح يدرك حقيقة الأوضاع في مصر ولا يسمع لمثل هذه الأكاذيب، وأقرب دليل على ذلك رد الرئيس الفرنسي ماكرون على هذا الموضوع أثناء المؤتمر الصحفي الذي جمعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلى فرنسا.

نظام البصمة يلزم النواب بحضور الجلسات
- هل سيؤدي نظام البصمة الذي فرضه الدكتور على عبد العال إلى التزام النواب؟
لجوء الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان للعمل بنظام البصمة بعد ربع ساعة من بدء الجلسة العامة كان أمرا ضروريا نظرا لتكرار تغيب النواب عن الجلسات واهتمامهم بمصالح دوائرهم، وأعتقد أن نظام البصمة سوف يؤدي إلى التزام النواب بحضور الجلسات بشكل كبير، وأستبعد أن يكون غياب النواب عن الحضور بسبب عدم بث الجلسات على الهواء، فهناك عدد من النواب يرون أن تحركهم على الأرض أهم من الذهاب إلى الجلسات.
- متى سيعود بث الجلسات على الهواء مباشرة؟
في الحقيقة أنا من أكثر النواب رغبة في إعادة بث الجلسات العامة للبرلمان على الهواء مباشرة مرة أخرى، خاصة بعد غلق قناة "صوت الشعب" التي كانت تنقل وتعيد إذاعه الجلسات، مما جعل المواطنين العاديين ينصرفون عن متابعة أعمال البرلمان كما كان خلال النصف الأول من دور الانعقاد الأول، فهو يعد أبسط حقوق المواطن الذي أعطى صوته لنائبه ومن حقه أن يراه داخل قاعة المجلس يدافع عن حقوقه ومصالحه.

أؤيد بيان النائب حلمي الشريف ضد الحكومة
- ما تعليقك على ضياع 10 مليارات جنيه من قيمة قرض البنك الدولي؟ 
أكيد أن دور البرلمان هو الحفاظ على أموال المواطنين وتلبية احتياجاتهم الأساسية ولذلك أنا أؤيد بيان النائب أحمد حلمي الشريف ضد الحكومة بخصوص ضياع 10 مليارات جنيه من قيمة قرض البنك الدولي، والمخصص لإعمار الصعيد والتنمية المستدامة من خلال إقامة مشروعات متوسطة وطويلة الأجل من ضمن القرض الخاص بتنمية محافظتي قنا وسوهاج،، وقرض البنك الدولي سيتم سداده مرة أخرى من قبل المواطنين، ونحن بصدد إطلاق مبادرة تدعو النواب لمتابعة المشروعات والاستثمارات التي نصت عليها اتفاقية صندوق النقد، لمنع أي تلاعب في هذا الشأن والسرعة في تنفيذها بشكل جاد، ولابد ان يتم استدعاء رئيس الوزراء ووزيرة الاستثمار والتخطيط لمناقشة البيان والتحقق من إمكانيات إنفاق أموال القرض فيجب أن نعلم مدى إنفاق هذه الأموال، وهل تم تحويلها أم لا. 
أداء البرلمان فى دور الانعقاد الحالي يتسم بالقوة 
- ما تقييمك لأداء مجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالي؟
في الحقيقة أن أداء البرلمان خلال دور الانعقاد الحالي يتسم بالقوة الشديدة، فهناك ضغط كبير على المجلس بسبب كثرة القوانين التي يجب أن تشرع خلال الدور الحالي وأيضا بسبب الوقت الحرج الذي نمر به الآن هناك طفرة تشريعية داخل المجلس، وأعتقد أن دور الانعقاد الحالي سيكون أقوى وأهم دور الانعقاد في هذا المجلس. 

أؤيد ترشح عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة
- هل تؤيدين ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة ؟
بالطبع.. أؤيد ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة من أجل مواصلة مسيرة الإصلاح والحفاظ على أمن واستقرار مصر ومواجهة الفساد والمفسدين ودحر وهزيمة الإرهاب وجميع التنظيمات والجماعات التكفيرية، ومن أجل بناء مصر القوية الدولة المدنية الحديثة الديمقراطية.
- ما خطة اللجنة خلال الفترة القادمة؟
اللجنة تجري عددا من اللقاءات مع مختلف الوزراء لاستعراض خطتهم في دعم مشروعات الشباب في الفترة المقبلة.