البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تكريم مشيرة خطاب بمهرجان الفنون الأفروصيني

 مشيرة خطاب
مشيرة خطاب

تنطلق، غدًا الأربعاء، مهرجان الفنون والفولكلور الأفروصيني، في دورته الثانية بمصر، بمشاركة 26 دولة، والذي يهدف إلى زيادة التقارب بين دول القارة السمراء والصين، وتنمية التعاون الثقافي والفني بينهما.
وقالت مؤسسة ومديرة المهرجان سهير عبدالقادر: إن «دورة هذا العام تشمل 18 عرضًا استعراضيًّا، و16 فيلمًا سينمائيًّا، بالإضافة إلى سوق للحِرف التراثية وورش عمل للفنون التشكيلية والرسوم المتحركة».
ومن بين الدول المشارِكة في المهرجان غانا، وأوغندا، وكينيا، وتوجو، والكاميرون، والكونجو، وساحل العاج، ورواندا، وزيمبابوي، ومالاوي، والمغرب، بالإضافة إلى خارج القارة الإفريقية كولومبيا والأرجنتين.
وتقام أنشطة المهرجان في مواقع سياحية وتراثية، مثل شارع المعز، وقلعة صلاح الدين وغيرهما، ويتوزع برنامج الدورة الثانية بين العاصمة القاهرة والإسكندرية ثاني كبرى مدن مصر، وأسوان، حيث من المتوقع أن تقدم بعض الفرق الاستعراضية عروضها في أبو سمبل.
ويخصص المهرجان قسمًا استثنائيًّا لذوي الاحتياجات الخاصة يقدمون فيه مواهبهم في الموسيقى، والغناء، والرسم، ومنتجاتهم، من مشغولات يدوية وفنية بهدف دمجهم في المجتمع.
ويكرِّم المهرجان في هذه الدورة المغني التونسي لطفي بوشناق، وعازف الجاز المصري يحيى خليل، والسفيرة مشيرة خطاب المرشحة السابقة لمنصب مدير عام اليونسكو، والموسيقار المصري علي ماهر زيدان.
ويستمر المهرجان حتى 31 أكتوبر الحالي، وتتعاون في تنظيمه وزارات السياحة والثقافة والآثار والشباب والرياضة.
وولدت فكرة المهرجان مع قمة الصين– إفريقيا في جوهانسبرغ عام 2015، واكتملت مطلع 2016 مع الاحتفال بمرور 60 عامًا على العلاقات المصرية الصينية. وانطلقت الدورة الأولى للمهرجان في يوليو 2016، بمشاركة أكثر من 15 دولة.