البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"صندوق النقد الدولي" يبحث الشريحة الثالثة من قرض الصندوق لمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة المالية، إن وفد من صندوق النقد الدولي يصل القاهرة الثلاثاء المقبل، لبدء جولة من المفاوضات تمهيدًا لرفع توصية لصرف الشريحة الثالثة من قرض الصندوق لمصر.
ويلتقي وفد الصندوق عددًا من المسئولين المصريين عن برنامج الإصلاح في الفترة من 24 أكتوبر إلى 3 نوفمبر وينهي الزيارة بإصدار بيان مشترك عن نتائج المفاوضات.
وأضافت الوزارة في بيان اليوم، أن وزير المالية عمرو الجارحي ومحافظ البنك المركزي طارق عامر، التقيا مديرة صندوق النقد كريستين لاجارد على هامش مشاركته في الاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين.
وأوضح الجارحي، أن مصر نجحت في إنجاز أكثر من 80% من القرارات الصعبة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي بإعادة هيكلة منظومة الدعم الخاصة بالوقود والكهرباء والمواد التموينية، وتحرير سعر صرف الجنيه، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%.
وأكد، أن مصر نجحت أيضًا في تقليص عجز الموازنة العامة للدولة ليصل إلى أقل من 10% من الناتج المحلي الإجمالي.
وناقشت وزيرة الاستثمار سحر نصر، في 17 أكتوبر 2017، مع المديرة الإدارية للبنك الدولي كريستالينا، الإسراع في إجراءات التوقيع على الشريحة الثالثة البالغة قيمتها مليار دولار قبل نهاية 2017.
كانت الحكومة توصلت إلى اتفاق مع البنك الدولي للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.
وسلم البنك الشريحة الأولى من القرض بقيمة مليار جنيه في سبتمبر الماضي، والثانية بقيمة مليار جنيه في مارس الماضي.
وتبلغ محفظة مصر في البنك الدولي 8 مليارات دولار، منها 6 مليارات للحكومة، و2 مليار لدعم القطاع الخاص، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية لمصر مع البنك الدولي التي تغطي الفترة من 2015 إلى 2019.