البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مميش: التعامل مع المستثمرين طبقا للوائح.. ولا أفضلية لأحد

الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس برئاسة الفريق مهاب مفيش، اجتماعًا حضرته الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وذلك ضمن خطة المنطقة الاقتصادية في التنسيق والمتابعة والتعاون مع مؤسسات الدولة، لتنفيذ رؤية مصر2030.
ناقش المجلس، الموضوعات الخاصة بالاستثمار ونتائج جولات "مفيش" الأخيرة لعدد من الدول، والاتفاقيات والعقود التي وقعها مع مجموعة من الشركات الألمانية وشركة موانئ دبي العالمية، بجانب التسويات والعقود التي قامت بها المنطقة مع المطورين والمستثمرين في منطقة العين السخنة.
وقال "مميش": إن شركتا "سام كريت" و"حسن علام" عرضتا الأعمال التي تتم في شرق بورسعيد من خلال المطور الصناعي وكذلك عرضا شغل مساحة 16م2 في شرق بورسعيد لتطويرها وتنميتها وأعمال البنية التحتية والصناعات التي ستقام على هذه المساحة.
كما تم عرض اتفاقية الشراكة بين شركة موانئ وبين الهيئة لتنمية وتطوير مساحة 96 كم2 في منطقة العين السخنة.
وأشار الفريق مميش أن المسودة النهائية للاتفاقية يتم مراجعتها قانونيا من خلال مكتب قانوني عالمي متخصص، لافتا إلى وجود لجنة مشتركة بين موانئ دبي والهيئة لحل جميع أي معلقات والتأكيد مسؤلية موانئ دبي في جذب المستثمرين وتوفير البنية التحتية، لتوفر هذه الاستثمارات 500 ألف فرصة عمل بنسبة 90% عمالة مصرية، بجانب إنشاء مدينة سكنية تضم 650 ألف نسمة لخلق مجتمع عمراني متكامل.
وتابع: لا أفضلية لأحد من المستثمرين في أي مميزات، وكل الإجراءات تسير تبعا للوائح المنطقة، وكذلك الأسعار المعتمدة وحق الانتفاع.
وفي نهاية الاجتماع، احتفل أعضاء مجلس الإدارة، بالفريق مهاب مفيش، لتجديد ثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي في رئاسته هيئة قناة السويس لمدة عام.
على جانب آخر استقبل مميش، وفدًا يرأسه "جيرد مولر" وزير التنمية والتعاون الدولي الألماني، لبحث الشراكة والتعاون بين الجانبين، وزيادة الاستثمارات الألمانية في المنطقة، وبحث سبل الاستفادة من الخبرة الألمانية.
وأعرب مميش عن سعادته بزيارة الوفد، ورحب بزيادة الاستثمارات الألمانية حيث تتمتع الدولتين بعلاقات قوية، مشيرا إلى سعي المنطقة لتقوية الشراكة والتعاون مع برلين من خلال الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال جولة ألمانيا الأخيرة، خاصة مع شركة "سيمنس"، لإنشاء مركز للتدريب المهني لتوفير احتياجات سوق العمل من عمالة ماهرة ومدربة في التخصصات المهنية.
ومن جانبه أعرب الوزير الألماني عن سعادته بلقاء "مميش"، والنجاحات التي يحققها لرفع تصنيف المنطقة الاقتصادية.
وأكد أن مصر تتمتع بإمكانيات كبيرة ولديها سوق استثماري واعد، لافتًا إلى أهمية زيادة مجالات التعاون خاصة في المنطقة الاقتصادية لما لها من مميزات وضمها لموانئ تجعلها بوابة عالمية للسوق الألماني إلى إفريقيا.