البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أهالي سنباط يطالبون المحافظ بتغيير مواسير الصرف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب أهالى قرية سنباط التابعة لمركز زفتى بالغربية، بتدخل اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، لسرعة إيجاد حل فورى وسريع لخفض منسوب المياه بالمصرف الزراعى، وتغيير المواسير الصغيرة واستبدالها بخطوط صرف أكبر، وذلك حفاظًا على عدم إصابة المواطنين بالأمراض الناتجة عن اختلاط مياه المجارى بالزراعات، وحفاظًا على المحاصيل الزراعية من التلف.
وقال محمد عبدالله أحد المزارعين إن انسداد السحارات وخطوط الصرف تسبب فى خسائر كبيرة للمواطنين، بعد زيادة نسبة المياه الجوفية بالأراضى والناتجة عن انسداد الصرف وارتفاع منسوب المياه.
مشيرا إلى انسداد خطوط الصرف منذ أكثر من ٣ سنوات، وأن المسئولين عن الرى والزراعة يقومون بمحاولة تسليكها كل فترة، إلا أنها تعاود الانسداد مرة أخرى، ما تسبب فى ارتفاع نسبة الملوحة بالأراضى، والتى تؤدى إلى قلة الإنتاج وتلف المحاصيل الزراعية.
وأشار أحمد السيد من أهالى القرية أن الفلاحين توجهوا للمسئولين عن الرى والصرف المغطى أكثر من مرة، لمحاولة رفع مواسير الصرف وتجديدها حفاظا على المحاصيل الزراعية ولكن دون جدوي.
وقال الدكتور أمين يحيى أحد أهالى القرية إن المصرف مسدود منذ فترة بسبب انسداد الماسورة الواصلة بالمصرف المردوم، والتى يبلغ قطرها ٨٠ سم ويتسبب ارتفاع نسبة المياه فى المصرف إلى ارتفاع نسبة المياه فى التربة، والتى تؤثر على المحصول، بالإضافة إلى خطورتها على صحة الإنسان، حيث إن النبات يتغذى على هذه المياه، والتى تسبب أضرارا بالغة على المواطنين وتصيبهم بالأمراض المختلفة. وأضاف أن بعض الأراضى منخفضة المنسوب تؤدى لارتفاع مياه المصرف وبالتالي غمر الأراضى بالمياه التى لا تصلح للرى ويتسبب هذا فى تلف المحاصيل.
كما أن ارتفاع منسوب المياه بالمصرف، يؤدى إلى اختلاطها فى بعض الأوقات بمياه الترعة التى يقوم الأهالى برى الأراضى منها، وتتسبب فى إصابة المواطنين بالأمراض والأوبئة.