البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصحة تعدم 61 طن أغذية فاسدة في 15 يومًا بمحافظات الجمهورية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إعدامها 61 طنا و93 كجم أغذية متنوعة، و3314 لتر مشروبات وعصائر ومياه معدنية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، خلال حملة مكبرة بمحافظات الجمهورية فى الفترة من 1 إلى 15 سبتمبر الحالي.
أوضحت الدكتورة مايسة حمزة، مدير الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، فى تصريحات لـ"البوابة نيوز"، اليوم السبت، أنه تم ضبط 26 طنا و643 كجم، و254 لتر عصائر ومشروبات أخرى وذلك للشك فى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وتغيرها فى خواصها الطبيعية، لافتة إلى أنه تم سحب 12 ألفا و100 عينة وأرسلت للمعامل المركزية بوزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها.
ولفتت حمزة، إلى أنه تم تحرير 4628 محضرا حيال المخالفات التى تم ضبطها، وذلك بعد المرور على 6 آلاف و622 منشأة غذائية، فيما تم التوصية بإيقاف 705 منشآت غذائية لمخالفتها الاشتراطات الصحية، سواء للمنشأة أو عدم استخراج شهادات صحية للعاملين بها، لافتة إلى أنه تم استخراج 11 ألفا و972 شهادة صحية من مراكز فحوص المشتغلين بالأغذية للعاملين فى تداول الأغذية للتأكد من خلوها من الأمراض التى تنتقل عن طريق الغذاء، فيما تم إصدار عدد 1259 شهادة خاصة برسائل الأغذية التى يتم تصديرها، خلال ذات الفترة الزمنية السابقة.
ومن جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، ضرورة التزام العاملين فى مجال الأغذية بكل الاشتراطات الصحية وخلوهم من الأمراض المعدية والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية كذلك ضرورة التزام جميع المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية.
وأشار إلى أن الوزارة ماضية فى حملاتها الرقابية الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، وتهيب بالسادة المواطنين عدم شراء منتجات مجهولة المصدر والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظًا على الصحة العامة.