البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظ القاهرة يستعرض المنظومة الإلكترونية للمتابعة الميدانية التي تطبقها العاصمة

المهندس عاطف عبدالحميد،
المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة

عقد المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، مؤتمرًا للتعريف بالمنظومة الإلكترونية للمتابعة الميدانية، التي تطبقها العاصمة، لإحكام السيطرة على الأحياء ورفع كفاءة العمل بها.
وشارك في المؤتمر اللواء كمال الدالي، محافظ الجيزة، واللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، وممثلين لمحافظات الإسكندرية والفيوم والإسماعيلية.
ولفت محافظ القاهرة، إلى أن وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف، طلب خلال ورشة عمل مناقشة الحوكمة ومكافحة الفساد "أن تقوم محافظة القاهرة بشرح تجربتها في ميكنة المتابعة الميدانية لباقي المحافظات ليتم تعميمها فيها".
وأشار عبدالحميد، إلى أن المحافظة استطاعت وضع نظام لتحسين مستوى الأداء بالأحياء يقوم على التقييم والتحفيز المستمر والعادل لمسئولي الأحياء وخلق روح من التنافسية بين العاملين للوصول إلى الوضع الأمثل.
وأضاف المحافظ، بأنه قد تم وضع معايير يتم من خلال تحقيقها تقييم أداء الأحياء طبقًا لنسب التنفيذ لكل معيار، أهمها نظافة الشارع وإزالة المخلفات والكتابة على الأسوار وتخطيط الشوارع مروريًا، وحالة الأرصفة ودهانها مع غسيل الشارع وتنسيقه بالكامل، وعدد المحلات الملتزمة بوضع كاميرات المراقبة وصناديق القمامة، وحجم المحاضر المحررة ضد غير الملتزمين بتنفيذ قرار المحافظ، بوضع الكاميرات والصناديق، وحجم تحصيل المبالغ المالية للغرامات المقررة.
كما يشمل التقييم مدى استجابة الحي لشكاوى المواطنين، سواء المقدمة باليد للأحياء أو من خلال أي وسائل أخرى كالبريد أو إلكترونيًا أو من خلال وسائل الإعلام المختلفة والرد عليها، بالإضافة إلى قدرة رئيس الحي على مشاركة الأهالي والجمعيات الأهلية لتنفيذ خطط الحي في الارتقاء به والحفاظ على ما يتم من أعمال، ومتابعة أجهزة الحي لحالة النظافة، خاصة أمام المدارس والمستشفيات ودور العبادة، ومتابعة بدء ورديات النظافة، كذلك الاعتناء بالمسطحات الخضراء والحدائق والعمل على زيادة زراعة الأشجار والمسطحات الخضراء.
ويشمل التقييم أيضًا، جهود الأحياء في رفع السيارات المهملة، وعدم سير التوك توك بنطاق الأحياء، بخلاف رفع كل الإشغالات وإلزام المحلات بالمساحات المخصصة لها، وإخلاء الأرصفة للمشاة مع رفع سلاسل الحديد والمواسير والأحجار أو إطارات الكاوتش، وغيرها، مما يستخدمه البعض لحجز أماكن انتظار لسياراتهم.
وأضاف المحافظ، أنه تم تقسيم كل حي إلى مربعات صغيرة ليسهل السيطرة عليها ومراقبتها، وأصبح لكل مربع مسئول عنه. 
ولفت محافظ القاهرة، إلى أن نظام المتابعة وتقييم الأحياء يتم عن طريق فريق للمتابعة الميدانية يمر بشكل مستمر على الأحياء ويرصد بالصور التي يلتقطها بجهاز حديث (تابلت) مشاكل كل حى ثم يقوم برفعها على شبكة متصلة بالمحافظة لترسلها على الفور لمسئولي الأحياء لحلها، ثم ينزل فريق آخر للتأكد من إزالة القصور.
وأشار محافظ القاهرة، إلى أنه سيتم وضع لوحة شرف في مدخل الديوان العام يوضع فيها أسماء وصور رؤساء الأحياء المتميزين، تكريمًا لهم وتحفيزا للباقين ليحزو حزوهم.