البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"القوى الناعمة.. كيف؟".. شعار معرض الكتاب دورة عبدالرحمن الشرقاوي

البوابة نيوز

عقد ظهر اليوم الاثنين بمكتب الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب بمقر الهيئة، الاجتماع الأول للجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب الدورة الـ"49"، والمقرر انعقادها في الفترة من "27 يناير حتى 10 فبراير 2018"، وقد استقرت اللجنة على أن يقام المعرض بأرض المعارض الدولية بمدينة نصر، وسوف تحل الجزائر ضيف شرف على المعرض فى هذه الدورة.
كما قررت اللجنة أن يكون شعار المعرض "القوى الناعمة .. كيف؟" حيث تعد القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كل أشكال التطرف، وسوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما فى ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى في محاولة لدراسة تفعيل دور القوى الناعمة في مصر فى بناء مستقبل مصر.
وتم اختيار الشاعر والأديب والمفكر عبد الرحمن الشرقاوى شخصية المعرض بما يتماشى مع شعار المعرض، وقد بدأ الشرقاوى حياته العملية بالمحاماة ولكنه تركها لأنه أراد أن يصبح كاتبا ومن أعماله الروائية الأرض، وقلوب خالية، الشوارع الخلفية، وقد قررت اللجنة أن يتم تصميم بوستر المعرض كالعام السابق عن طريق مسابقة للمصممين المصريين.
كما اتفقت اللجنة على تخصيص مجموعة من الندوات حول الشخصيات المصرية من رموز القوى الناعمة، وبرنامج احتفائى ببعض التذكارات المهمة مثل 30 عام على نوبل نجيب محفوظ، مائة عام على ميلاد جمال عبد الناصر، ومائة عام على ميلاد توفيق الحكيم.
تضمت اللجنة اللجنة كل من د.سوزان القلينى عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمجلس القومى للمرأة ، الكاتب محمد سلماوى ، الكاتب نبيل عبد الفتاح ، والكاتب يوسف القعيد ، ضياء رشوان، الناشر شريف بكر، الإعلامى محمود الوروارى، مصطفى عز العرب.